التسرب أثناء الدورة الشهرية مشكلة مزعجة قد تضعنا في مواقف محرجة للأسف.
من أجل تجنيبك أي موقف محرج والحد قدر الإمكان من التسرب إليكِ هذه النصائح المهمة التي يجب إتباعها لتخطي تلك الفترة الشهرية بسلام كل مرة بإذن الله…

– أولا يجب عليك تحديد مدى غزارة تدفق الحيض لديك وبناء عليه اختيار نوع الفوط الصحية الملائم لكِ، ستجدين على أغلب عبوات الفوط الصحية علامة على شكل قطرات وبجوارها مكتوب التدفق الذي يمكنها التعامل معه. يجب الانتباه لهذه العلامة واختيار النوع المناسب للتدفق لديك.
مع الأخذ في الاعتبار أن اختلاف الأنواع ليس فقط في سُمك الفوطة وإنما في طولها وعرضها من الأمام والخلف.
وبناء عليه إذا كان حيضك غزير مثلا ابتعدي تمامًا عن الفوط الموجهة للتدفق الأقل غزارة حتى لا تضعي نفسك في مواقف محرجة.

period-flow

670px-Prevent-Pads-from-Leaking-While-on-Your-Period-Step-2-Version-2

– اختاري أنواع الفوط ذات الأجنحة ، هناك بعض الأنواع الرخيصة التي لا يتوفر فيها الأجنحة لكن صدقيني فرق الإحساس بالأمان يستحق فرق السعر. كما أن تلك الأنواع بدون الأجنحة عادة تكون حشوتها سميكة، وغير مضغوطة، ومنفصلة عن الشاشة الخارجية مما يجعلها غير مريحة وتتقطع مع الحركة وبالتالي تفقد الهدف من وجودها من الأساس.

– هناك أنواع من الفوط الصحية تعتمد على حشوة متطورة من الجل gel بدل حشوة القطن في سبيل تقليص سُمك الفوطة الصحية لأقل ما يمكن، لكنني عن نفسي لا أفضل هذا النوع أبدًا أولاً لأنه يحتوي على مكونات كيميائية وأنا أفضل الابتعاد عن أي مكون صناعي في هذه المنطقة خاصة في هذه الفترة الحرجة من الشهر، ولأنه يحتاج وقت ليمتص الحيض وإذا لم تكن ملابسك محكمة بما فيه الكفاية أو إذا زاد التدفق فجأة قد لا تجد تلك المادة الوقت الكافي للامتصاص قبل أن يحدث التسرب. وبالمناسبة تعرضت مرة لموقف محرج جدًا مع هذا النوع من الفوط ولولا ستر الله لكانت فضيحة، ومن بعدها ابتعدت عن هذه النوعية تمامًا.

– ابتعدي عن الملابس الداخلية المهلهلة، لا أقصد بالطبع أن ترتدي ملابس ضيقة فهذا كما ذكرنا في مقالة العناية بالمنطقة الحساسة غير صحي، كما أنه يسبب ضيق وربما يزيد آلام البطن في هذه الفترة من الشهر.
ارتدي مقاس مناسب لكِ ويحتضن جسمك بشكل جيد، ففي كثير من الأحيان قد يكون نوع الفوطة مناسب لمقدار التدفق عندك، وخامتها جيدة الامتصاص ورغم هذا يحدث تسرب لأن ملابسك الداخلية لم تكن محكمة وتركت فراغ حدث منه التسرب.

– تجنبي الملابس الداخلية ذات الحجر النحيل والذي يرسو بين ثنايا الجسم بشكل يجعل الفوطة غير مستقرة بشكل أفقي طوال الوقت، أو يضغط عليها من المنتصف فتميل الحواف لأسفل مما يرفع من احتمالات حدوث تسرب بالتأكيد.

– يمكنك ارتداء سروال قصير shorts محكم فوق ملابسك الداخلية لزيادة الاحساس بالأمان.

– في حالة الخروج من المنزل احرصي على أخذ فوطة مغلفة في حقيبتك، أو وضعها في حافظة صغيرة إن لم تكن مغلفة للحفاظ على نظافتها داخل الحقيبة ولإخفائها عن أعين المتطفلين أيضًا. وقومي بتبديل الفوطة خلال فترة وجودك بالخارج عند الحاجة.

670px-Prevent-Pads-from-Leaking-While-on-Your-Period-Step-6

– احرصي على تدوين موعد دورتك الشهرية كل شهر في نتيجة مفصلة بالأيام لتستطيعي التنيؤ بموعدها القادم والاستعداد لها، وعند اقتراب هذا اليوم يفضل ارتداء الفوطة كل يوم خاصة قبل الخروج من المنزل لتجنب نزولها فجأة دون استعداد.

670px-Work-out-Ovulation-With-Irregular-Periods-Step-1

– كما ذكرت في مقالة ملابس الحجاب التحتية، يفضل ارتداء سروال، وربما تنورة أيضًا عند الحاجة تحت الملابس للحصول على ستر أفضل، وهما أيضًا يعملان كطبقات إضافية من الحماية في حالة لا قدر الله حدث تسرب.

– احرصي على ارتداء ملابس داكنة اللون، ولا تستمعي لدعاية أنواع الفوط الصحية المختلفة التي تروج لارتداء الأبيض والفواتح خلال تلك الفترة من باب المبالغة من جانبهم في مدح منتجهم، صدقيني إثبات جودة الفوط لا يستحق المخاطرة!

– في حالة الاضطرار لارتداء ملابس فاتحة مثل حالة الزي المدرسي أو زي موحد لطبيبة أو ممرضة مثلا، يفضل أن تلفي تنورتك للأمام وفحصها قبل الخروج من المدرسة أو العمل، أو عند الشك في حدوث تسرب للتأكد من نظافتها.. وفي حالة وجود تسرب أبقيها ملفوفة للأمام وامسكي في يدك أي شيء لتغطيها به مثل كتاب أو حقيبة أثناء المشي لتخفيها.

– تجنبي ارتداء بناطيل على بلوزات قصيرة، بالإضافة لأن هذا الزي مخالف لزي الحجاب الساتر للمرأة المسلمة البالغة، فأنت ببساطة لن تتمكني معه من لف البنطال للأمام لفحصه أو لإخفاء البقعة مثل التنورة، وستضطرين لسؤال إحدى صاحباتك إن كان هناك شيء عليه، مما يضعك في موقف محرج كما أن صاحبتك قد تخفي عليكِ وجود بقعة حتى لا تحرجك مما يجعلك تمشين بثقة دون انتباه لستر ملابسك وهذا أكثر إحراجًا عندما تكتشفينه!

– تجنبي الحركات الفجائية مثل الوقوف فجأة بعد فترة جلوس طويلة كما في المحاضرات مثلا فهذا سيؤدي لتدفق غزير فجائي، احرصي عند اقتراب موعد قيامك من مكانك في أي مكان أو قرب انتهاء المحاضرة على القيام ببطء في مكانك والجلوس مرة أخرى لتعطي للفوطة فرصة الامتصاص بالتدريج دون تدفق فجائي بكمية كبيرة، خاصة أن في المدرجات لن تستطيعي البقاء في مكانك بعد انتهاء المحاضرة خاصة لو كنتِ تجلسين على الطرف وبجوارك صف كامل من الحضور يريد المرور!

– في حالة الكحة والعطس يفضل أن تجلسي لتبطئي من التدفق الناتج عن شد العضلات المفاجئ.

– عند النوم احرصي على النوم على جانبك بدلا من ظهرك، وبالطبع ليس على بطنك فهذه النومة مكروهة في الإسلام، النوم على الجانب سوف يقلل من احتمالات التسرب، لأن النوم على الظهر قد يجعل الحيض يمر من خلال الفراغ بين الإيليتين (المؤخرة) ولا يمر على الفوطة من الأساس لتمتصه مما يجعل التسرب شبه أكيد في هذه الحالة خاصة لو لم تكن الفوطة طويلة من الخلف بما يكفي.

670px-Prevent-Pads-from-Leaking-While-on-Your-Period-Step-10

– لاحظي دائمًا مواضع التسرب على ملابسك لتحددي أي الأماكن في حاجة لإحكام أكثر، فإن كان التسرب عادة في الخلف في حين تكون الفوطة من الأمام نظيفة قومي بتثبيتها إلى الخلف قليلاً أكثر من المعتاد وهكذا…

– عند النوم من أجل حماية أكبر خاصة إذا كنتِ تتقلبين دون أن تشعري يفضل وضع فوطة يومية بشكل عرضي من الخلف كما في الصورة لتقديم حماية أكبر.

670px-Prevent-Pads-from-Leaking-While-on-Your-Period-Step-3-Version-2

– في حالة تعرضك للتسرب دائمًا خلال النوم رغم كل الاحتياطات، قومي بوضع مفرش بلاستيكي تحت الملاية أو بشكير سميك لحماية سريرك، فآخر شيء نريد التفكير فيه خلال هذه الفترة من الشهر هو الاضطرار لتنظيف أماكن التسرب على الفراش بالإضافة للملابس. كما قد يساعد أن ترفعي نصفك الأعلى قليلاً بالوسائد أثناء النوم.

أتمنى أن تكون النصائح السابقة خير معين لكِ لقضاء فترة حيضك بثقة وإحساس بالأمان دون قلق أو خوف.

إن أعجبتك المقالة شاركيها مع صديقاتك لتعم الفائدة. 🙂