خميرة بيرة

الخميرة هي كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية تتكاثر بطريقة الانقسام، وتتبع الخميرة فصيلة الفطر (Fungi).

وحديثنا اليوم عن الخميرة البيرة بشكل خاص فهي لها فوائد عديدة فهي غنية بالأملاح والمعادن والأحماض الأمينية المفيدة لجسم الإنسان، وتعتبر من المصادر الهامة لمجموعة فيتامين (ب) التي تسهل عمل وظائف الجسم وجهاز المناعة والتوازن العصبي. لكن يجب الانتباه إلى أن الكمية التي نتناولها إن قلت عن كمية معينة ففائدتها لا تكاد تذكر، كما يجب أن يتجنبها مرضى النقرس.

بعض الناس ينصحون بتناول الخميرة الطازجة النشطة التي تأتي على شكل قوالب من المخبز، بصراحة جربت تذوق قطعة صغيرة منها فلم أستطع بلعها، طعمها قوي جدًا لم أتقبله أبدًا. والبعض الآخر ينصح بوضعها على الوجه كقناع، جربت هذا أيضًا فأصبت بالتهاب شديد واسمرار حول الفم احتاج وقتًا طويلاً ليشفى!

بعد فشل تجربتي مع الطازجة جربت حبوب الخميرة الجافة المتاحة في الصيدليات كمكمل غذائي.

Yeast pills1

هي عبارة عن عبوة تحتوي على 60 قرص خميرة جافة، رائحتها ليست رائعة لكنها أخف من الطازجة بكثير. بها قطعة أسفنجية وغطاء محكم لحمايتها من الرطوبة. ويجب أن تحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30ْ م. سعرها وقت الشراء كان 7.5 جنيه مصري.

للحصول على الفائدة المرجوة منها يجب تناول ثلاث جرعات يوميًا كل جرعة قرصين بعد الوجبات، أي 6 أقراص في اليوم مما يعني أن العبوة تنتهي خلال 10 أيام.

لا تشربي ماء بارد بعدها فهي تحتاج لجو دافيء لتنشط.

يقول البعض أنها تتسبب في زيادة الوزن لكن هذا لم يحدث معي الحمد لله.

يقول البعض الآخر أن تناولها قبل الأكل يعطي احساس بالشبع لمن يريد إنقاص وزنه لكنني جربتها من قبل على معدة فارغة فأصابتني بمغص لذا لا أنصح بهذا.

Yeast pills2

وأنا لا أحاول زيادة وزني أو إنقاصه، في الواقع أنا بدأت في تناولها لأنني سمعت عن فوائدها للبشرة وخاصة المصابة بحب الشباب، لكنني لا أستطيع تأكيد فائدتها أو إنكارها، هذا لأنني لا أستمر عليها طويلا فـ 6 أقراص يوميًا عدد كبير نسبيًا! غالبًا تنتهي العلبة وتمر فترة قبل أن أعيد شراء واحدة جديدة وأحيانًا أتناول أقل من 6 أقراص في اليوم وبالتالي الكمية أقل من أن تظهر نتيجة لكنها أفضل من لا شيء على أي حال. أليس كذلك! ^.^

ماذا عنكِ هل جربتِها؟ وهل لاحظتِ نتيجة مع الاستمرار؟