غالبًا ما يسخر الرجال من النساء بسبب بطئهن في الاستعداد للخروج، حتى أنهم يطلقون على هذا النكات مثل: امرأة تقول لزوجها لقد أخبرتك أنني سأجهز خلال خمس دقائق توقف عن مناداتي كل نصف ساعة!!
أو قول أن كلمة الرجل أنه سيعود خلال نصف ساعة بالضبط مثل كلمة المرأة أنها ستجهز خلال نصف ساعة كلاهما يمزح!
إذن دعونا من المزاح ولنبدأ الجد…

لا يمكن تخيل أن نجهز أنفسنا في خمس دقائق فقط، إن كنا نؤجل كل شيء لآخر لحظة هذا يجعل الأمر مستحيل بالتأكيد!

لذلك سنتحدث أولاً عن تجهيزات ما قبل الخمس دقائق وروتين نحافظ عليه ليسهل علينا الوصول لهذه الخمس دقائق في النهاية.

التجهيز المسبق:

نبدأ أولاً بالملابس:

Closet full of clothes: "nothing to wear"

– قومي بغسل ملابسك كلها بشكل دوري يتناسب مع كمية الملابس التي لديك وعدد مرات خروجك أثناء الأسبوع. مثلا إن كان لديك طقمين فقط يمكنك ارتداء طقم يومين ثم غسله وكيه أثناء يومين ارتداء الطقم الآخر وهكذا… وكذلك اعتني بملابسك التحتية واغسليها بانتظام حتى لا تفاجئي في يوم أن لا شيء يمنعك من الخروج إلا أنه ليس لديك ملابس تحتية نظيفة لتبدليها!

– عودي نفسك على كي الملابس بمجرد جفافها بعد الغسيل، قومي بتجميع كل الملابس واكويها مرة واحدة وعلقيها في دولابك نظيفة ومكوية.

024998

– خصصي شماعات لطرحك مثل الخاصة بالبناطيل الرجالي لتحافظ عليها مفرودة، وضعيها عليها بعد عودتك من الخارج. أو حتى افردي طرحة كل طقم حوله على شماعته في الدولاب لتحافظي على فردتها قدر الإمكان. كما يمكنك تثبيت فواطة -مثل الخاصة بتعليق البشاكير- لطرحك في دولابك أو على حائط غرفتك لنفس الغرض.
فحتى إن كان بها بعض الكسرات فهي في الأماكن التي ستتكسر فيها عند اللبسة التالية أو ستقلل من الوقت اللازم لكيها بدلا من تكويمها في الدولاب وفقد كل ما تم كيه المرة الأولى.

tic-tac-bobby-pin-holder

– خصصي مكان محدد لبنس شعرك ودبابيس طرحك.. مثل عبوة بلاستيكية صغيرة للبنس وربما يساعد وضع مغناطيس صغير فيها إن أردت، وللدبابيس إما مغناطيس أيضًا أو لعبة قطنية صغيرة كالتي تباع في محلات الهدايا، وثبتي فيه دبابيسك دائمًا بمجرد خلعها من الطرحة واجعلي هذا روتين يومي دائم برمجي نفسك عليه لدرجة أن تقومي به بدون تفكير! حتى لا يضيع وقتك اليوم التالي في البحث عن توكة الشعر والدبابيس المناسبة.

socks

– لا تنسي الجوارب كذلك.. لا تستخدمي الجوارب الرقيقة سريعة العطب فغير أنها مكلفة وعمرها قصير فهي شفافة لا تصلح لتغطية عورة القدم!

ارتدي جوارب ثقيلة مثل جوارب الرجال، ستجدينها في الأماكن المخصصة للجوارب المدرسية والرياضية التي تتحمل المشي وتحمي القدم.
هناك جوارب للمحجبات تشبه خامة الجوارب الرقيقة لكنها غير شفافة؛ بصراحة لا أحبها أبدًا فهي دائمًا ما تكون واسعة وتتدلى ويصبح شكلها سخيف وأبله!
احتفظي بجواربك نظيفة أيضًا! اغسلي جوربك بمجرد رجوعك من الخارج أو إن كان لديك عدد جوارب يكفي الأسبوع فجمعيهم في نهاية الأسبوع في الكيس المخصص لغسل الشرابات حتى لا تمتصهم الغسالة أثناء العصر، وضعيهم وحدهم في غسلة قصيرة حتى لا يؤثروا على رائحة الملابس الأخرى و ينقلوا لها بكتريا ضارة.
ولا تضعي معهم معطر ملابس لأنه مادة لا تشطف وقد تؤثر بالسلب على رائحة القدم عند التعرق.
بعد الغسيل وجفافهم قومي بإدخال كل جوربين داخل بعض ووضعهم في درج أو علبة كرتونية خاصة بهم حتى لا يضيعوا وسط أغراضك الأخرى.

– إن كنت ترتدين معاصم اهتمي بهم بنفس الطريقة السابقة.

 03f6c71d7ab3

– إن كنت ترتدين قفازات لحماية يدك من الشمس والعوامل الجوية، بمجرد دخولك المنزل اذهبي إلى الحوض واغسلي يديك بالصابون دون خلع القفازات! هذه هي أسهل طريقة لغسلهم والحفاظ عليهم في حالة نظيفة دائمًا لأنهم سريعي الاتساخ.

 

BlackMiniBowsAccentDaybagZippedTopDoubleHandleSoftShopperHoboOfficeToteSatchelHandbagShoulderBagPurseF0L

حقيبة اليد:

إن كنتِ معتادة على تغيير حقيبة يدك دائمًا وكثيرًا ما تنسين أحد أغراضك الهامة في حقيبة أخرى، قومي بلصق ورقة في دلفة دولابك من الداخل بها أهم ما تحتاجينه لتتأكدي من وجوده في الحقيبة قبل خروجك، وقد يساعد امتلاك أشياء مخصصة بكل حقيبة لما يصلح تكراره مثل المناديل أو مطهر الأيدي وهكذا.. ولكن هناك أشياء أساسية لا يمكن تكرارها وعليك نقلها كل مرة مثل بطاقتك ومحفظة أموالك ومفاتيح البيت والهاتف… إلخ

 

shoes by door

الحذاء:

احرصي ابتداءً على امتلاك أحذية مريحة خامتها جيدة تتحمل الاستخدام ليسهل عليكِ الحفاظ عليها بمظهر جيد. استخدمي ملمع الأحذية المناسب ويفضل الابتعاد عن السوائل والاتجاه للقوام الكريمي أكثر لأنه يحافظ على جلد الأحذية ويطيل من عمرها الافتراضي. ويفضل أن تبتعدي عن الأحذية القماشية قدر الإمكان لصعوبة العناية بها حيث أن غسلها بالكامل يفسدها غالبًا!
ارتدي الحذاء المناسب في الوقت المناسب، لا ترتدي حذاء ضيق بكعب عندما تخططين للتسوق والمشي فترات طويل فغير أنه سيعذب قدمك وركبك وظهرك فإن هذا يقلل من عمره الافتراضي جدًا ويجعله يفسد سريعًا.
حاولي المشي دائمًا في الأجزاء النظيفة والجافة من الطريق، وامشي بحرص دون أن تثيري الأتربة حول حذائك. ولا تشوطي الطوب والزلط كالأطفال وأنت تمشين حتى لا يفسد حذائك! ^_^
ضعي حذائك دائمًا في مكان ثابت يفضل أن يكون بجوار باب المنزل حتى لا يتسخ منزلك بما يعلق بحذائك من الشارع. إن لم يكن لديكِ جزامة أو مكان لحفظ الأحذية فقط قومي برص أكثر الأحذية استخدامًا بجوار الباب ولن يصبح الأمر منتقد إذا زارك أحد طالما أنهم مرتبين في صف منتظم.

 

purse-and-keys

المتعلقات الصغيرة:

هناك متعلقات صغيرة نحتاجها دائمًا مثل نظارة النظر أو الشمس والهاتف النقال والمفاتيح.. إن لم تكوني تضعيهم في حقيبتك عادة فقومي بكتابة ورقة صغيرة بكل ما يمكن أن تنسيه على الباب لتراجعيهم قبل الخروج.
كما قد يساعدك تخصيص طبق أو وعاء لهم لتضعيهم فيه بمجرد رجوعك لتجديهم بسهولة وقت الخروج.

التطبيق:

الآن وقد تحدثنا عن أغلب الروتين اليومي الذي سيسهل علينا الاستعداد للخروج دعونا نتخيل أنفسنا نستعد صباحًا للذهاب للدراسة أو العمل.
1- نستيقظ من النوم على المنبه المضبوط دائمًا على الموعد المحدد لاستيقاظنا والذي يسمح لنا بالاستعداد.
2- نذهب إلى الحمام لقضاء الحاجة وغسل الوجه والأسنان والوضوء.
3- صلاة الضحى حيث أننا صلينا الفجر حاضر في موعده الحمد لله. 😉
4- نفتح الدولاب ونبدأ في ارتداء ملابسنا النظيفة المكوية.
5- نسرح شعرنا ونربطه بالتوك والبنس التي نضعها في مكانها في الدرج دائمًا.
6- نضع كريم الحماية من الشمس غير الملون على الوجه والأيدي إن لم نكن سنرتدي قفازات.
7- نلف الطرح التي لا تحتاج لفرد لأننا علقناها بشكل مناسب أمس، ونثبتها بالدبابيس الموجودة في المكان المخصص لها.
8- نبدل محتويات الحقيبة مع التأكد من الورقة في الدولاب أننا لم ننس شيء.
9- نأخذ الجورب من الدرج المخصص ونرتديه ونتجه نحو الباب لارتداء الحذاء وقراءة ورقة الملاحظات على الباب كتأكيد أخير ومن ثم الخروج.

الخطوات من 1 إلى 4 ضرورية ولا تستلزم استعدادات خاصة خلال الأسبوع، إنما وقت الاستعداد الفعلي يمكن حسابه من أول الخطوة الخامسة وصدقيني لا يجب أن يأخذ منك أكثر من خمس دقائق. 🙂

*كما يلاحظ عدم وجود وقت مخصص للتجميل ووضع المساحيق والعطور، لأن ديننا نهانا عن ذلك أمام غير المحارم هدانا الله وإياكن.