قبل افتتاح المدونة بفترة كنت قد استهلكت عبوة من مرطب الجسم فازلين بزبدة الكاكاو، وأردت الكتابة عنها اليوم.

وأثناء بحثي عن معلومات عن المنتج كما أفعل دائمًا لأثري المقالة بالمعلومات، وجدت ما لم أكن أتوقعه! 🙁

Vaseline cocoa butter1

عندما بدأت التخطيط لإنشاء هذه المدونة قررت الاحتفاظ بالعبوات الفارغة للمنتجات التي أنتهي منها بغرض تصويرها وإخباركم برأي فيها فيما بعد، هذا لأنني لا أشتري دائمًا نفس المنتج مرتين إن كان رائع لا يمكن الاستغناء عنه! وأحب تجربة أشياء جديدة.

لهذا احتفظت بعبوة هذا المرطب حتى أستعين بالبيانات المدونة عليها حين أكتب عنه، و”المكونات” من أهم هذه البيانات بالطبع!

كما ذكرت في التدوينة الإفتتاحية أن أحد أهم أسباب حماسي لبدء المدونة كان معرفتي بوجود مشتقات حيوانية غير طاهرة بكثير من منتجات التجميل المستوردة من الخارج مما جعلني أتخلص من كثير من المنتجات التي كانت لدي واكتشفت احتوائها على أحد هذه المكونات.

أثناء بحثي اليوم عن أصل كل مكون من المكونات المدونة على عبوة هذا المرطب وجدت ما لا يقل عن 6 مكونات وارد أن يكون أصلها حيواني منها ما هو مستخدم بصورته الأولية دون تحويل مثل الجلسرين!

Vaseline cocoa butter2

فقررت البحث عن موقع الشركة على الانترنت ومراسلتهم طالبة تحديد أصل هذه المكونات إن كانت نباتية أم حيوانية. ولحسن الحظ لم يتأخر الرد حيث لديهم نظام رد آلي على الأسئلة المتوقعة بناء على الكلمات الواردة في السؤال. وكان ردهم كالتالي:

Any Product Containing Glycerin and / or Stearic Acid contains animal by-products.

Stearic acid comes from beef tallow and Glycerin may be either synthetic or natural which is derived from beef tallow or coconut.

الترجمة:

أي منتج يحتوي على جلسرين و/أو ستيرك أسيد يحتوي على “animal by-products” أي مشتقات حيوانية من حيوانات نافقة.

ستيرك أسيد مستخرج من شحوم البقر، والجلسرين قد يكون صناعي، أو طبيعي مستخرج إما من البقر أو جوز الهند.

انتهت الترجمة.

بالنسبة لـ عبارة “animal by-products” قد تعني في حالات أخرى مكونات مأخوذة بشكل لا يؤذي الحيوان الحي مثلما الحال مع مخلفات الحيوانات أو شعر متساقط أو العسل أو شمع العسل أو البيض أو اللبن.

 

الخلاصة: بناء على ما سبق وجدت أن هذه التدوينة تحولت فكرتها من “تجربتي مع هذا المرطب” إلى “التحذير من استخدام المسلمين له” لأنه يحتوي على كلا المكونين المذكورين وإن كانت المشكلة في الجلسرين بشكل خاص!

نصيحة ورجاء: قبل شراء أي منتج من منتجات “فازلين” قراءة المكونات وإن وجدت أي من هاذين المكونين مدون في القائمة فتجنبي شراءه. ولا تقلقي هناك منتجات أخرى كثيرة آمنة وحلال للاستخدام الحمد لله ولا تنسي أن من ترك شيئًا لله عوضه الله خيرًا منه.