بعد مقالتي”حلول للمساحات الواسعة والمفتوحة في المنزل” وجدت أنه من المفيد أن أكتب مقالة تتناول المساحات الضيقة كذلك بأفكار تناسبها.

البيوت الصغيرة ليست بالضرورة قبيحة! بالعكس قد تكون أكثر جمالا ودفئًا من البيوت الواسعة، إذا تم تأثيثها بشكل صحيح.

إن كان بيتك صغير لا تبتئسي ولا تقنعي نفسك بأنه لا يكفي احتياجاتك.. بل أبدعي في تأثيثه واجعليه بذكائك أكثر من كافي.

هدف هذه المقالة إعطاؤك بعض الأفكار والنصائح لتساعدك في فرش عشك الصغير واستغلال كل مساحة فيه بشكل جميل، ليكون جنة غناء تسعدي فيها مع أسرتك الصغيرة، وتجمليها بلمساتك المبتكرة.

ليس المطلوب تطبيق كل هذه الأفكار معًا وإنما اختيار ما يلائمك منها والجمع بين فكرتين أو أكثر في كل غرفة على حسب طبيعة بيتك.

سيكون الأمر أسهل إن كنتِ لم تؤثثيه بعد، لكن إن كان مؤثثًا بالفعل يمكنك إجراء التعديلات عليه مع الوقت، والبدء بالتعديلات التي لا تكلف كثيرًا والادخار للأخرى المكلفة، كما يمكنك عرض قطع الأثاث التي لم تعد تلزمك للبيع وشراء قطع أخرى أكثر ملائمة لاحتياجاتك.

إتاحة أكبر عدد ممكن من منافذ دخول إضاءة الشمس

enhanced-buzz-29710-1409266822-16

الإضاءة الجيدة تعطي اتساع للمكان وتقلل من الظلال التي تعطي إيحاء بالضيق.
تجنبي النوافذ الغليظة المليئة بالتفاصيل على حساب الأجزاء الزجاجية، والستائر المعتمة متعددة الطبقات.. استعيضي عن هذا بالنوافذ المعدنية ذات الزجاج المصنفر لتسمح بدخول الضوء دون أن تكشف البيت للجيران، واستعيني بستائر بسيطة لا تزحم المكان وتكفي للغرض منها إن كان الستر من الجيران او منع دخول الضوء في غير أوقات الحاجة إليه.

الزجاج المصنفر بدلا من المعتم

Frosting-12-Before-N-After

البعض يلجأ لاستخدام زجاج داكن في النوافذ أو يلصق عليه طبقة معتمة في سبيل تحقيق الخصوصية، لكنه يمنع دخول الضوء الطبيعي للمنزل في نفس الوقت.. الزجاج المصنفر سيعطي نفس فكرة الستر للمكان دون أن يمنع الإضاءة لهذا فهو بديل رائع.

استخدام مصابيح قوية وتوزيعها بشكل جيد

dimmer-next-to-bed

مازلنا نؤكذ على أهمية الإضاءة، وللتمتع بالإيحاء الذي تعطيه بالاتساع في الليل سنحتاج للاستعانة بمصابيح ذات إضاءة قوية، أو عدة مصابيح صغيرة موزعة بشكل جيد في أركان المكان لتقلل من الظلال بقدر الإمكان.

استخدام المرايا

enhanced-9519-1399042081-15

استخدام المرايا سيساعد في نشر الضوء بشكل أكبر كما سيوحي باستمرارية المساحة على مد البصر ويعطي إحساس أكبر بالاتساع، خاصة إن وضعت مرآتين كبيرتين متقابلتين، أو مرآة مقابل نافذة. وليس بالضرورة أن تكون على الجدار فيمكن أن تلصق على الأبواب، أو دلف الخزانات.
كما يمكنك تزيين الجدران بعدة مرايات موزعة بشكل فني جميل بدلا من مرآة واحدة كبيرة.

اختيار ألوان فاتحة للجدران والأرضيات والأثاث

3aa95_phong-khach-sieu-thanh-lich-voi-chi-phi-duoi-11-trieu-dong

ليس بالضرورة أن يكون كل البيت أبيض.. يمكنك اختيار ألوان فاتحة متوافقة مع بعضها ومريحة للنظر، لكن المهم أن تكون فاتحة لتعكس أكبر قدر من الإضاءة وإن لم تكن الإضاءة قوية فتوحي بمكان أوسع وهذا بعكس الألوان الداكنة التي تمتص جزء كبير جدًا من الضوء وتعكس القليل فقط. كما يفضل أن تكون ألوان شاحبة أو باردة وليست دافئة لتزيد من الإيحاء بالاتساع والراحة.
ندري أن العناية بالألوان الفاتحة قد تكون صعبة – خاصة في حالة وجود أطفال صغار – لكن الأمر ليس مستحيل إن اتخذنا بعض الاحتياطات.
الكراسي والأرائك يمكن اختيارهم مصنوعين من الجلد الذي يسهل تنظيفه أو قماش معالج لا يمتص السوائل، أو حتى الاستعانة بمفروشات قابلة للفك والغسل عند الحاجة.
والأرضيات إما أن تكون صلبة سهلة التنظيف كالسيراميك.. أو في حالة السجاد أو الموكيت يمكن اختياره بألوان مموهة متداخلة تخفي أي حادثة قد تحدث وتجعل العناية به أسهل.
وباقي المساحات المطلية بالطبع يفضل اختيارها بنوع طلاء قابل للغسل، كما يمكن إعادة طلاءها بعد فترة من الزمن عند الحاجة.

فرش الأرضيات بلون واحد مستمر بدلا من عدة ألوان منفصلة

enhanced-buzz-6206-1409262035-22

في الصورة تم الجمع بين فكرة توحيد لون الأرضيات والسقف وبين فكرة استخدام المرايا في الأثاث فأعطى إيحاء خادع جدًا للبصر بعدم وجود الجزيرة في وسط المطبخ تقريبًا!
يمكن أيضًا فرش الصالة بأكملها بنفس السيراميك دون براويز تقسمه، أو نفس الموكيت أو سجادة كبيرة بدلا من الاستعانة بعدة قطع من السجاد والمشايات مختلفة الألوان. مما سيجعل العين تمر بسلاسة خلال الغرفة دون احساس بالتقسيم والإزدحام.

لا تخشي استخدام الألوان الزاهية والمرحة

living-room-decorating-designs-for-small-space-living-room-ideas-for-small-spaces

بالإضافة للون الأبيض والألوان الهادئة، فإن تطعيم أثاث البيت بالألوان المفرحة سيضفي روحًا حلوة على بيتك ويجعله ممتع للنظر، ويشتت العين عن التركيز على مساحته ومقارنته بالبيوت الأخرى التقليدية.

استغلال كامل الجدران حتى السقف

4kitchen_storage_solutions_01 copy

في الصورة نجد الجدار في المطبخ مستغل حتى السقف، بل وتم استخدام أدوات المطبخ كزينة للأرف والجدران مما يوفر مساحة تخزين ويعطي شكل جمالي مميز.
فبدلا من استغلال كل جدار حتى منتصفه فقط أو ثلثيه بدولاب أو وحدة أدراج، اطلبي ممن يصنع لكِ الأثاث أن يجعل الدولاب بكامل طول الجدار، واستغلي مساحات التخزين العلوية في تخزين الأشياء الموسمية التي لا تحتاجينها بشكل يومي أو على فترات متقاربة. ولا تنسي أن توفري سلم قابل للطي لتستطيعي الوصول للأماكن المرتفعة وقت الحاجة. 😉

بناء دور ثاني داخلي

bc3e4fcd6cf3f44ac621cb5ad5f6a452

هذه الطريقة تصلح مع الأسقف المرتفعة، حيث يمكن استغلال الارتفاع وبناء دور ثاني خشبي في الصالة مثلا لتوفير جلسة إضافية أو لطاولة السفرة.

استخدام الأركان بذكاء

e1b62d3a8d47f5e1b3939051e023d82a copy

لا تتركي أركان ميتة دون استغلال أو تشغليها بقطعة أثاث لا فائدة منها سوى الزينة ولا استخدام حقيقي لها، مثلا استغلي الركن في مكتب صغير بزاوية ويمكنك استغلال الجدار فوقه أيضًا لتخزين الأدوات المكتبية إما على شكل أرفف أو دولاب.
كوني واثقة أن حتى أضيق الأماكن يمكن استغلالها بذكاء لخدمة احتياجاتك.
في الصورة بأعلى تم استغلال الركن بعمود يدور حول محوره به أرفف للكتب والرفائع.

الاعتماد على بساطة التصاميم

simple interior design vs complicated

في الصورة مقارنة بسيطة بين تصميم بسيط وانسيابي على اليمين وتصميم آخر معقد ومليء بالزخارف والألوان الداكنة.
اختيار قطع الأثاث ذات الألوان الموحدة أو ثنائية اللون مع الخطوط الانسيابية والمستقيمة للمجسمات يعطي إيحاء بمساحة أكثر اتساعًا وراحة للعين من التصاميم المعقدة كثيفة الألوان والتعاريج والنقوش.

قطع الأثاث قصيرة الارتفاع

japanese-style-dining-room-modern-7

قطع الأثاث المرتفعة في الأماكن الضيقة تعطي إيحاء بالامتلاء وبأن المكان أكثر ضيق كأنها لا تنتمي للمكان وأنها كانت تحتاج مكان أوسع لتملأ فراغه بشكل مناسب.
اعتمدي على القطع قصيرة الارتفاع، يمكنك حتى استبدال غرفة الجلوس التقليدية بغرفة خفيفة مثل المستخدمة في المصايف لإعطاء روح مرحة للمكان، أو استبدالها بجلسة عربية وإعطاء طابع فولكلوري عتيق.

قطع الأثاث متعددة الأغراض

هناك العديد من الأفكار لقطع الأثاث ذات الوظائف المتعددة نعرض منها مثلا

سرير متعدد الأدوار (سريرين أو ثلاثة فوق بعض أو سرير ومكتب) loft & bunk beds
multi uses beds

الكنبة الخزانة و الكنبة السرير

multi uses sofa

السرير المتخفي murphy bed

murphy bed

الدولاب المكتب

furniture-ideas-for-small-spaces-design-looks

المرآة الطاولة

mirror-folding-table-04

وغيرهم كثير من الأفكار المبتكرة المتاحة على الانترنت لتوفير المساحة باستغلال كل قطعة أثاث وما تشغله من مساحة أقصى ما يمكن.

اختيار قطع أثاث بأرجل طويلة نسبيًا

Small-Home-Storage-Organization-2013-Decorating-Ideas-House-Tour

نلاحظ في الصورة قطعة الأثاث على اليمين ذات الأرجل المرتفعة أعطت إحساس بفراغ أكبر حولها من الأريكة المصمتة بجوارها.
المسافة التي تنشأ تحت الأرائك والكراسي بسبب طول الأرجل توحي بمساحة أوسع وعدم تكدس في المكان. بعكس الملتصقة في الأرض مباشرةً.

اختيار قطع أثاث بحجم أصغر لنفس الغرض

leather armchair

نلاحظ في الصورة مثلا كلا الكرسيين من الجلد المنجد، لكن الكرسي على اليمين جسمه أصغر حجمًا دون أن يؤثر هذا على أداءه.
بدلا من ملئ صالتك الصغيرة بأثاث غرفة معيشة ضخم، اختاري غرفة معيشة بأحجام صغيرة لاستغلال المساحة بفاعلية، مما قد يمكنك من إضافة أثاث سفرة صغيرة في نفس الغرفة!

اختيار قطع أثاث شفافة ومفرغة

small-dining-room-furniture

الأثاث المصمت قد يزيد من الاحساس بالازدحام والتكديس وضيق المكان.. حاولي انتقاء قطع أثاث شفافة وبها كثير من الأجزاء المفرغة، مثل كراسي السفرة أو الطاولة في الصورة.

اختيار قطع أثاث قابلة للطي

778ac796baa71cd9c4c49cd49aa4d8d5 copy

قطع الأثاث القابلة للطي ستؤدي الغرض منها عند الحاجة إليها وفي نفس الوقت تتيح لكِ مساحة إضافية في غير أوقات الاستخدام، مما يجعلك تتمتعين بمنزل أوسع في كثير من الأوقات بدون التخلي عن قطع أثاث تحتاجينها باستمرار.
والحديث هنا ليس فقط عن كرسي أو طاولة.. وإنما حتى السرير كما وضحنا في صورة سابقة للسرير المتخفي.

النوافذ والدلف المنزلقة

enhanced-buzz-10901-1409338516-8

النوافذ الخشبية التقليدية ودلف الخزانات ذات المفصلات تحجز مساحة حولها لفتحها وغلقها، وهي مساحة كان من الممكن استغلالها بشكل أفضل.. لهذا تعد النوافذ المنزلقة أو الجرارة بديل جيد لها.. ويمكن  تثبيت قضبان حديدية مزخرفة على النافذة المنزلقة من الخارج لتوفير الإحساس بالأمان الذي تعطيه النوافذ التقليدية، ولا ننسى أن نطليها بلون فاتح.

الأبواب الجرارة والأكرديون

slider-doors

مثل النوافذ، الأبواب أيضًا تحجز مساحة لفتحها وغلقها، ويمكن توفيرها لاستغلالها بشكل أفضل إن حولنا أبواب الغرف والشرفات لأبواب جرارة، كما يمكن الاستعانة أيضًا بأبواب الأوكرديون التي تنثني على بعضها وإن كان عيبها أنها لا تكتم الأصوات بشكل جيد لهذا لن تلائم كل الغرف.

دمج الشرفة مع المنزل

تقفيل شرفة

في حالة وجود شرفة وكان الجدار الفاصل بينها وبين المنزل قابل للإزالة دون أن يؤثر على البيت فيفضل إزالة الجدار وضمها للبيت لكن مع عدم سد سور الشرفة بجدار آخر وإنما بنافذة منزلقة كبيرة لتسمح بدخول أكبر قدر ممكن من الضوء من الخارج.

فتح المطبخ على المنزل بشكل جزئي أو كلي

open kitchen

في حالة كان المطبخ له غرفة منفصلة يفضل فتحه على المنزل مثل الشرفة إما بنافذة في الجدار قابلة للغلق عند الحاجة أو بإزالة كامل الجدار وتأثيث المطبخ بشكل جمالي يجعله زينة للمكان يضيف إليه ولا ينتقص منه.

كذلك يوجد أفكار جريئة ومبتكرة لتأثيث المطابخ متناهية الصغر مثل الصورة التالية

tiny-kitchen-designs-clever

أتمنى أن تكون النصائح والأفكار السابقة ألهمتك لتأثيث بيتك بشكل أكثر ابتكارًا وتلبية لكل ما ترغبين فيه في بيتك بغض النظر عن صغر مساحته. 🙂

وإن كان لديك أفكار واقتراحات أخرى يسعدنا أن تشاركينا بها في التعليقات.