رأيت في حياتي عدة فتيات حين يبلغن ويحين وقت إلتزامهن بالحجاب الشرعي وبشكل خاص إرتداء الطرحة التي هي جزء من الحجاب -وليست هي الحجاب نفسه كما هو شائع خطأً عند البعض- الفتيات اللاتي يؤخرن الإلتزام بالحجاب بحجة أن الطرحة لا تلائم شكل وجههن وأن شكلهن بها أصبح غريبًا غير مألوف.

حسنًا عزيزتي مع هذا المقال لم يعد لكِ حجة 😉

هناك عدة أشكال شائعة للهيكل العظمي الوجه للبشر.. هناك وجه دائري، ووجهة مربع، ووجه مستطيل، ووجه مثلث مقلوب، ووجه بيضاوي.

غالبًا لا نلتفت لشكل وجهنا ماذا يشبه من الأشكال الهندسية، لكننا نعتاد على إحاطة وجهنا بشعرنا من الصغر بشكل معين نراه ملائم لوجهنا، وحين يأتي وقت إرتداء الطرحة قد تلاحظ بعض الفتيات أن شكلهن بالطرحة غير مألوف في المرآة فيتترددن في الإلتزام بالحجاب. برغم أن هذه ليست حجة مقبولة لتأخير فرض وبرغم أنكِ بالتأكيد تؤجرين أكثر عندما تلتزمين بطاعة الله حتى لو لم تكن على هواكِ! إلا أنني ارتأيت أنه من المناسب للفتيات الصغيرات تحفيزهن ببعض المساعدة لمعاونتهن على الإلتزام بتلك الطاعة بإذن الله.

أريد أن أنبه أولا أن هذه مجرد نصائح قد تناسب البعض منا وقد لا تناسب البعض الآخر.

كما أريد التأكيد على أن هذه الاقتراحات لا تشمل إظهار الشعر بأي شكل من الأشكال، ولا رفع الشعر من الخلف بشكل يظهر حجمه أو تكديس اكسسوار شعر أو طرح تحت الطرحة الخارجية لجعله يبدو أكبر “أسنمة البخت”، كل هذا أرفضه تمامًا وأسأل كل من تفعله أن تتقِ ربها وتتوقف عنه.. هدانا الله وإياكن.

أستعرض معكن الآن اللفات المقترحة لكل وجه.

الوجه الدائري:

عند ربط الطرحة لا تلتزمي بخطوط وجهك تمامًا ولا تغطي جزء جبهتك بشكل عرضي.. اجعلي الطرحة تستدير حول وجهك وتحيطه بشكل بيضاوي قليلا.. ويمكنك تغطية جزء من جانبي خديك حتى لا يبدوان كأنهما منتفخين خارج الطرحة كأنك تختنقين!

round shape

الوجه المربع:

يتميز هذا الشكل ببروز عظام الفك من الجانبين مما يعطي الوجه زوايا تجعل شكله مع زوايا الجبهة يبدو مربعًا. تجنبي تغطية الجبهة بشكل مثلثي من أعلى مع إبراز عظام الفكين بالكامل فهذا سوف يجعل عظام فكك تبدو أكبر مما هي عليه ويفقط وجهك التناسق بسبب تغطيتك لزوايا جبهتك.

لذا حاولي الوازنة بتغطية جزء من عظام خدك من الجانبين مع إبراز جزء من زوايا جبهتك من الجوانب ممع يعطي وجهك بعض الاستدارة والتوازن مع الطرحة.

square shape

الوجه المستطيل:

هو يشبه الوجه المربع من حيث تميزه بالزوايا الجانبية في الجبهة والفك إلا أنه أطول.

حاولي ألا تغطي جزء كبير من خديك في نفس الوقت الذي تظهرين فيه كامل جبهتك، فهذا سيجعل وجهك يبدو أطول وأرفع من حقيقته.

حاولي تغطية جزء أكبر من جبهتك بشكل عرضي قليلاً فهذا يناسبك أكثر.

rectangulare Shape

الوجه المثلث المقلوب أو على شكل قلب:

هذا الوجه يتميز بصغر عظام الفك بالنسبة لعظام الجبهة، لذا حاولي ألا تظهري كامل جبهتك في الوقت الذي تغطين فيه جزء كبير من خديك مما يجعل جبهتك تبدو أكبر.

حاولي أن تغطي جبهتك بشكل مثلثي قليلا لتحقيق بعض التوازن مع ذقنك ولا تبالغي في تغطية خديكِ حتى لا يختفي وجهك ويبدو صغير بالنسبة لكامل جسمك.

heart shape

الوجه البيضاوي:

يبدو مثل الدائري ولكنه أكثر استطالة، وهو يتميز بعدم وجود أي زوايا واضحة فيه، مما يجعل كل لفات الطرح المقترحة بأعلى مناسبة!

oval shape

بعد هذه الاقتراحات أصبح الأمر أسهل.. كل ما عليكِ أن تتأملي وجهك في المرآة وتحددي شكله وتجربي لفة الطرحة المناسبة له.. وإن واجهت بعض الحيرة في تحديد الشكل بالضبط فلا مانع من تجربة كل اللفات المقترحة حتى تصلي لشكل يجعل جهك مألوفًا لك في المرآة 🙂

وتذكري أنكِ لا تلتزمين بالحجاب لإظهار جمالك وإنما لإخفائه وما هذا المقال سوى تشجيع لاتخاذ الخطوة الأولى بارتداء الطرحة

هدانا الله وإياكِ lovit