new home

مع الزيادة السكانية وارتفاع أسعار العقارات أصبح استئجار الشقق السكنية بدلاً من شرائها أمر شائع جدًا.. ومع قانون الإيجار الجديد المحدد بسنوات معدودة في العقود، أصبح التنقل من مسكن لآخر كل عدة سنوات أمر شائع أيضًا.
هناك أسباب أخرى بالتأكيد تدعو للتنقل مثل الزواج، تنقل الطلبة بين المحافظات، أو تنقل المغتربين في البلاد الأخرى، أو حتى الانتقال بعد تملك عقار خاص -الله يكرمنا جميعًا- لكنني أتحدث عن واقع شائع في مصر الآن أعيشه بنفسي.

زمان قالوا “الجار قبل الدار” لكن لا يخفى على أحد صعوبة تحقيق هذا الآن لأسباب عدة، أهمها: أن العمارات أصبحت أكبر ومتجاورة بشكل أقرب، وبالتالي زاد عدد الجيران في نفس العقار وفي العقارات المقابلة، وأصبحت محاولة اختيار عمارة خالية من الجيران المزعجين فيها أو في العمارات المجاورة لها “بشكل كامل” أمر غير سهل على الإطلاق، مع الأخذ في الاعتبار المحددات الأخرى التي تضييق من دائرة اختيارنا من المنطقة والأسعار والقرب من مكان العمل والمرافق. كل هذه أسباب تجعل اختياراتنا محدودة وليس لدينا رفاهية الانتقاء بعناية دائمًا.
ويبقى أملنا الأول والأخير في الله أن يهدينا لمكان جيد ويكفينا شر جيران السوء. اللهم آميـن

بعد تحديد العقار الذي سننتقل إليه وإتمام الإجراءات القانونية اللازمة، وإجراء التصليحات الضرورية -فلا يخلو بيت مستأجر من عيوب تحتاج تصليح- لا يبقى إلا تحديد كيف سننقل أثاثنا والبدء في تعبئة وتغليف أغراضنا.. أو ما نسميه نحن بالعامية التعزيل أو لم العزال!

إليك بعض النصائح لمساعدتك في العزال بشكل منظم وبأقل قدر من الضغط العصبي والتوتر المصاحبين عادة لهذه الأمور :\

aaa

أولاً بالنسبة للأثاث حاولي التواصل مع المعرض الذي اشتريتِ منه أثاثك، واسأليه إن كان يقدم خدمة نقل الأثاث المباع من عنده بشكل احترافي أم لا، لكن لا تثقي في هذا الأمر كثيرًا إلا بعد السؤال جيدًا عن خدمة النقل في هذا المعرض.

أنا مثلا اشتريت أثاثي من معرض “مفكو حلوان” وكانت المعاملة احترافية جدًا وقت الشراء والأثاث كان مغلف بعناية شديدة ووصل وتم تركيبه بشكل مرضي جدًا، لكن حين استعنت بهم لنقل الأثاث من منزل لآخر فوجئت بالمعاملة الخالية من أي احترافية ونفض الإدارة أيديها من الأمر، وتركنا للتعامل مباشرة مع العمال بما في ذلك الاتفاقات المالية، فقط توقيع العقد هو ما تم بمعرفة الإدارة!
تحديد موعد النقل كان عشوائي جدًا دون مراعاة لظروفنا، واستلزم تغيره عدة مرات، وتم نقل الأثاث دون تغليف، ولن أحكي لكم طبعًا عن كم الخدوش والتجريحات الموجودة في الأثاث الآن رغم وجود نجار واستورجي كان عليهم تصليح وصيانة ما تم إفساده!

على أي حال، في حالة تأكدك أن المعرض لن ينقل الأثاث مغلف بشكل مناسب، ابحثي على النت عن تجارب الناس مع شركات نقل العفش المختلفة.. غالبًا ستجدي في المنتديات تجارب متعددة، ويمكنك حتى عمل موضوع للسؤال لعل إحداهن تفيدك.

إلى هنا نأمل أن عملية الاتفاق على نقل الأثاث تمت بشكل جيد، وبصراحة لا أستبعد أن يستقر رأي البعض على أن بيع الأثاث القديم وشراء آخر جديد هو الحل الأوفر والأنسب لها عوضا عن تحمل تكاليف نقل القديم خاصة لو كان رخيص نسبيا أو قديم جدا لا يستحق تحمل تكاليف إضافية من أجله.. والآن يأتي دور تعبئة الأغراض المختلفة استعدادًا للنقل.

إليك هذا النصائح لتعبئة وتغليف أغراضك بشكل منظم:

1- ابدأي في التخطيط واتخاذ إجراءات النقل قبل ميعاد النقل المحدد بشهر على الأقل، حتى لا تضغطي نفسك في وقت ضيق وتُفاجئي بكمية المهام المطلوب إنجازها خلال أيام معدودة مما سيؤدي للتوتر والضغط العصبي، وربما نسيان أشياء هامة كان يجب إنجازها.

2- ابدأي بحزم أمتعتك وملابسك التي لا تخص الفصل الحالي ولا تستخدمينها حاليًا.. بمعنى: إن كنتِ في الصيف فاحزمي الأمتعة الشتوية أولاً، والعكس.

3- حاولي استغلال الحقائب بشكل جيد وملئها بشكل كامل لتقليص عدد الحقائب بقدر الإمكان، لف الملابس مثلا بشكل إسطواني مكبوس جيدًا يوفر المساحة بشكل كبير!

packing clothes

4- إن استدعى الأمر واحتجتِ حقائب أكثر، فإن استعارة حقيبة كبيرة من أحد الأقارب أو الأصدقاء قد يساعد بدلاً من شراء واحدة لن تحتاجيها إلا كل عدة سنوات! لكن في النهاية القرار راجع لكِ ولراحتك.

5- ستحتاجين كمية لا بأس بها من الكراتين بأحجام مختلفة. لستِ بحاجة لشرائهم، جربي سؤال البقالة المجاورة عن الكراتين التي لا يحتاجون إليها وقد يطلب منك مقابل مادي رمزي.

6- اختاري الكراتين بشكل مكعب قدر الإمكان وابتعدي عن الكراتين المبططة بالطول أو العرض فلن تفيدك كثيرًا إلا عند نقل الصواني مثلا ولن تحتاجي في هذه الحالة سوى كرتونة واحدة أو اثنتين على الأكثر.

7- إلى جانب شكل الكرتونة انتبهي كذلك لقوة تحملها، نوع البضائع الذي كان محفوظ في الكرتونة من قبل سيعطيكِ فكرة جيدة عن مدى قوة تحملها.. كراتين قوارير المياه المعدنية الكبيرة مثلاً بالتأكيد معدة لتتحمل أوزان أثقل بكثير من كراتين أكياس الشيبسي أليس كذلك!

8- ستحتاجين بكرات من الشريط اللاصق الجيد، وبكرة لاصق قابل للكتابة عليه ستجدينه عند محلات الحدايد والبويات، ومقص، وقلم بسن عريض.

packing-tape

9- احزمي أغراض الغرفة الواحدة معًا في نفس الكرتونة، كلما كنتِ منظمة في التعبئة سيكون تفريغ الكراتين في البيت الجديد أسهل وأسرع.

boxes1

10- الأغراض القابلة للكسر غلفيها بشكل جيد بورق جرائد مكرمش بكمية لا بأس بها، أو حتى بقطع الملابس القطنية الصغيرة. ولا تنسي إضافة ملحوظة بخط كبير وواضح على الكراتين التي بها محتويات قابلة بالكسر مثل: “قــابل للكسر” ، “احملها بعناية”، “لا تقلبها أو ترجها أو تحمل فوقها”…إلخ

packing glass ware

11- بعد الانتهاء من كل الكراتين قومي بالكتابة على كل كرتونة اسم الغرفة التابعة لها ورقمي الكراتين كالتالي مثلاً: (1 – مطبخ)، (2 – مطبخ).

12- بعد الانتهاء من ترقيم كراتين كل غرفة يمكنك ترقيم كل الكراتين الآن ترقيم كلي، ليسهل عليكِ بعد النقل المراجعة والتأكد من تمام العدد الكلي وعدم نقص أي منها. بمعنى إن كان مجموع الكراتين من كل الغرف الآن 30 كرتونة قومي بترقيمهم من 1 إلى 30.

13- يمكنك الاحتفاظ بورقة بها تفاصيل محتويات كل كرتونة. مثلاً: (1 – مطبخ) البهارات والخزين، (2 – مطبخ) الصواني وأغطية الحلل، (1 – متفرقات) الأحذية والشباشب… إلخ.

14- الأشياء التي يصعب رصها مباشرة في كرتونة كبيرة يمكنك الإستعانة بكراتين صغيرة لحفظها ومن ثم رص هذه الكراتين الصغيرة في كرتونة كبيرة.

15- لست بحاجة لتذكيرك بضرورة تنظيف كل الأغراض قبل تعبئتها وتغليفها، فهي فرصة جيدة لتلميع محتويات النيش مثلاً، أو غسل الستائر، وفك وحدات الإضاءة من أطباق ونجف وتنظيفها، لتقومي بفرش البيت الجديد على نظافة. ؛)

16- قبل مغادرة البيت للمرة الأخيرة راجع كل الغرف والبلكونات والأبواب، تأكد أنك لم تنس شماعة خاصة بك على ظهر الباب مثلاً، أو نبتة عزيزة عليك في البلكونة، أو غسيل منشور على المنشر، أو شيء استعرته من الجيران أو استعاره منك الجيران، أو شاحن أو مشترك موصل بالكهرباء، أو المشاية الموضوعة أمام الباب الخارجي للشقة “هذه نسيناها أثناء النقل!”…إلخ ، كذلك في حالة وجود صندوق بريد تأكد من إفراغه وتغيير عنوانك لدى من تنتظر منه بريد من أي نوع.

ولا ننس الدعاء وسؤال الله خير البيت والاستعاذة بالله من شره.

في النهاية أتمنى لكِ انتقال مريح وسهل،
وأسأل الله أن يكرمنا جميعًا بالاستقرار والهناء وراحة البال. 🙂

وإن رأيت في الموضوع فائدة فأسألك الدعاء لي ولأهلي بالخير، وإن أردت نشره فليكن النشر من المدونة مباشرة أو مع ذكر المصدر فقد تعبت في كتابته وهذا أقل شيء أطلبه 🙂