one apple a day keeps doctor away

هناك مقولة شائعة أن “تفاحة في اليوم، تغني عن الطبيب”

أو بالانجليزية..
one apple a day keeps doctor away

في الواقع هذه العبارة قد تكون صحيحة لدى البعض منا، وفي ذات الوقت لا تكون صحيحة أبدًا لدى البعض الأخر!

سأحكي لكم تجربة صغيرة لأختي:

أختي قررت من فترة أن تعدل نظامها الغذائي وتأكل وجبات صحية غنية بالخضار والفاكهة. التفاح كان من ضمن الفاكهة التي اعتمدت عليها كثيرًا بسبب توفره وفوائده الشهيرة كذلك. استمرت على هذا عدة أيام وانتظرت نتائج إيجابية تظهر على صحتها مع اتباعها نظام غذائي صحي، لكن للأسف ما حدث كان العكس!

أصبحت تشتكي دائمًا من سوء هضم وآلام في المعدة مع فساد الطعام في معدتها.. وأرسلت لي تشكو وتسألني الدعاء بالشفاء.

شغلني أمرها بالطبع وبحثت عن تشخيص لحالتها على المواقع الأجنبية، وبعد الاطلاع على عدة مصادر اكتشفت أن التفاح قد يسبب آلام في المعدة بالفعل حيث أنه من ضمن الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من سكر الفركتوز ومثله الكمثرى والبطيخ والمانجو والكرز… كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وكلاهما -الفركتوز والكربوهيدرات- قد يكونا صعبا الهضم على معدة بعض الناس، ولتجنب المشاكل الناتجة عن هذه النسبة العالية يفضل تناول فاكهة أخرى معه تكون غنية بالجلوكوز والذي بدوره سيساعد على هضم الفركتوز، الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز مثل العنب والبرتقال والشمام والكيوي… كما أن أختي جربت أن تأكل مع التفاح ملعقة من السكر الذي نستخدمه في التحلية والذي يكون مصدره قصب السكر أو البنجر في الغالب وبالتالي فهو سكر جلوكوز إلا أنه مكرر، وبعد أكله لاحظت تحسن وفرق بالفعل الحمد لله.

نستفيد من القصة أن القوالب والأفكار المتواردة عن الأكل ليست بالضرورة مناسبة لكل الناس، فغير مقولة التفاح المذكورة في بداية المقالة نجد مثلا “ألجزر يقوي النظر” ، “الفول مسمار المعدة” ، ” فص ثوم على الريق يقوي المناعة”… وغيرهم كثير!
يجب أن ننتبه أن تأثير كل غذاء على الجسم يختلف من شخص لشخص على حسب طبيعة جسمه وحالته الصحية حين تناوله، فإذا حدث ووجدنا تأثير سلبي علينا ألا نقدس تلك المقولات المتوارثة غير المعصومة من الخطأ ونكذب الأعراض الظاهرة على جسمنا!
كما يجب ألا نغفل فائدة البحث والذي يسره وجود الانترنت جدًا فيمكننا بضغطة زر معرفة معلومات جديدة لم يكن لدينا أي فكرة عنها من قبل، وقد تكون ذات تأثير إيجابي كبير على حياة الناس مثلما حدث مع أختي عافاها الله.