من عدة أشهر قررت خوض تجربة صبغ شعري لأول مرة وأحببت أن أجرب بنفسي في المنزل! لأن تجاربي مع صالونات الشعر في القص لم تكن مرضية فما بالكم بشيء أكثر احترافية كالصبغ!

قلت في نفسي إن كانت التجربة ستنتهي نهاية سيئة لا قدر الله، فليكن بيدي لا بيد عمرو 😀

قمت ببحث طويل على الإنترنت واستفدت من نصائح كثيرة في المواقع العربية والأجنبية عن الصبغ، بإذن الله سأقوم بتلخيصهم في مقال منفصل.

انتهيت من بحثي إلى أن صبغة الرغوة هي أسهل طريقة للصبغ في المنزل حاليًا، خاصة للمبتدئات التي ستصبغ لنفسها في المنزل.

وقع اختياري في النهاية على ماركة كوليستون | koleston color intense foam. سعرها وقت الشراء كان 48 جنيه مصري.

قرأت كثيرًا في على موقع الشركة قبل أن أشتري الصبغة.

وقرأت موضوع على منتدى فتكات للعضوة المتعاونة هناك “فتك تك” تشرح فيه الخطوات بالتفصيل، أفادتني جدًا جزاها الله خيرًا، كما أنني استخدمت نفس لون الصبغة الأحمر الذي شرحت عليه في موضوعها بالخطوات المصورة.

Koleston-Color-Intense-Foam1

أولا العبوة كما بالصورة يأتي بداخلها المحتويات مرقمة:

1-عبوة مصمتة صغيرة بها ملون الصبغة.

2- علبة بلاستيكية شفافة بها مظهر اللون لها رأس يشبه المضخة بأنبوب داخل العلبة، لكنها تعمل بطريقة مختلفة عن المضخة العادية سأشرحها لكم في الخطوات.

3-كيسين صغيرين بلسم بعد الصبغ.

كذلك يأتي في العبوة زوج من القفازات.

نصائح قبل الصبغ:

– أول شيء يجب ان تقومي بعمل اختبار الحساسية كما موضح على العبوة قبل عملية الصبغ بـ 48 ساعة حتى لو لم تكن أول مرة تصبغين شعرك!

كما يمكنك صبغ خصلة صغيرة مقصوصة من شعرك بنفس عينة الاختبار لتعرفي الوقت الذي سيحتاجه شعرك للوصول للون المرغوب فيه.

– واغسلي شعرك بالشامبو فقط ولا تضعي عليه مستحضرات أخرى قبل الصبغ بيوم أو يومين ولا تصبغي في نفس يوم الغسيل، حتى تحمي زيوت رأسك الطبيعية شعرك أثناء عملية الصبغ. ويجب أن يكون شعرك جاف أثناء عملية الصبغ.

– لا ترتدي أي حلي معدنية أثناء عملية الصبغ، وادهني أذنك وبشرتك حول خط الشعر بفازلين حتى تحمي بشرتك من التصبغ.

خطوات إعداد الصبغة والصبغ:

1- ارتدي القفازات.

2- اسكبي أنبوب الملوّن العبوة (1) في العبوة التي تحتوي على المُظهّر العبوة (2)، وأعيدي إحكام غطاء عبوة المظهر.

3- رجّي عبوة الرغوة “ثلاث مرّات فقط” لمزج محتواها. لا ترجّي کثيراً كي لا تتشكّل الرغوة داخل العبوة.

u1

4- انتظري 30 ثانية بعد المزج لتتأكدي من أنّ الرغوة اكتسبت الكثافة المناسبة. كما يوجد تحذيرات هامة عند هذه الخطوة:

– يجب أن يُحافظ محتوى العبوة على شكله السائل وعليك أن تضغطي على العبوة لكي تحصلي على الرغوة في راحة يدك.

– لا تعيدي رجّ العبوة خلال الاستعمال.

– بعد مزج تركيبة رغوة الشعر، والانتهاء من عملية الصبغ، لا تحفظي المزيج في عبوة محكمة الإغلاق إذ من المحتمل أن تنفجر!

 

Koleston-Color-Intense-Foam2

5- نأتي الآن لخطوة وضع الصبغة على الشعر، أمسكي عبوة تزويد الرغوة بشكل رأسي واضغطي بقوة على جانبي العبوة للحصول على رغوة تملأ نصف راحة يدك المحمية بقفّاز! أي أن المضخة تعمل عن طريق الضغط على العبوة نفسها وليس الضغط على رأس المضخة.

u2

6- إن كانت الرغوة سائلة، لا تضعيها على شعرك. انتظري 30 ثانية، ثم اضغطي على جانبي العبوة مرّتين إلى ثلاث مرّات لكي تحصلي على رغوة كثيفة. وفي حال انسياب الرغوة على بشرتك أو سقط بعضها في المكان حيث تقومين بتلوين شعرك، امسحي الرغوة على الفور بواسطة منشفة رطبة.

7- وزّعي الرغوة على يديك الاثنتين ثم وزّعي الصبغة على شعرك من الجذور وحتّى الأطراف تماماً كما لو أنّك تغسلين شعرك بالشامبو. ستتحوّل الرغوة إلى سائل يتغلغل بسهولة في شعرك.

8- تابعي توزيع الرّغوة إلى أن يصبح شعرك مبللاً تماماً. استخدمي أطراف أصابعك لتوزيع الرغوة بشكل دقيق على حدود الشعر والجوانب.

9- دعي الرغوة على شعرك مدّة 40 دقيقة أو المدّة المحددّة بحسب اختبار تلوين الخصلة.

10- اغسلي شعرك إلى أن تصبح المياه صافية. لا يُنصح باستخدام الشامبو.

11- أفرغي محتوى المغلّف الأوّل من كريم اللمعان المكثّف “البلسم” على شعرك. دعيه يعمل دقيقتين، ثم اشطفي شعرك جيدًا، واحتفظي بالمغلّف الثاني لاستخدامه بعد أسبوع بعد غسيل شعرك بالشامبو المناسب هذه المرة..

ملاحظاتي ونتائج تجربتي:

  • إن كان شعرك متوسط الكثافة وطوله أعلى من منتصف ظهرك قليلاً تكفيكِ عبوة واحدة من الصبغة.
  • بعد تطبيق الخطوات بحذافيرها دون زيادة أو نقصان حصلت داخل العبوة على سائل مائل للحمرة يعلوه رغوة وبالضغط عليها تخرج رغوة مائلة للحمرة كذلك وليست ناصعة البياض كما يعرضونها في الإعلان.
  • رائحتها قوية ونفاذة يجب أن تصبغي في مكان جيد التهوية.
  • التوزيع كان سهل، أشبه بتوزيع زيت أو كريم على شعرك لكن ليس بسهولة الشامبو كما يدعون في الإعلان فالرغوة تختفي بمجرد فردها على الشعر فلا معنى لتشبيه توزيعها بالشامبو!
  • قومي برفع شعرك لأعلى وتثبيته في مكانه حتى مرور المدة المحددة، ولا تستخدمي أي آداة معدنية لرفعه، في الواقع لن تحتاجي لأي آداة على الإطلاق لأن الصبغة ستجعله ثابت في مكانه!
  • بعد انقضاء الحد الأقصى للمدة المحددة على العبوة غسلت شعري، والمكتوب في نشرة العبوة أن أستمر في غسيله حتى يصبح الماء نقي وهو ما لم يحدث أبدًا! شعرت أنني سأقضي بقية اليوم تحت الدش دون فائدة. لا أدري إن كان هذا يحدث مع اللون الأحمر فقط أم مع كل الألوان، لكنني في النهاية قررت التوقف والانتقال للخطوة التالية.
  • استخدمت البلسم وبحق هذا أقوى بلسم استخدمته على الإطلاق.. في المرة الأولى نظرًا لأنني غسلت شعري بالماء فقط كان ملمسه فوق شعري شمعي بعض الشيء، لم أستطع إزالته بشكل تام من شعري بالماء بعد تركه الفترة المحددة.
  • بعد أن جف شعري كانت النتيجة هي درجة لون شعري الأساسي الداكن لكن مع ضي من اللون الأحمر “أحمر دم غزال”، والذي كان يتوهج مع زيادة الإضاءة لكنه ليس أحمر صريح مثل شعر الموديل على العبوة. أعتقد أن ألوان شعور الموديلز على العبوات تكون على افتراض أنك صبغتِ شعر أشيب أو أبيض تمامًا ليكون اللون بهذا النقاء ^^”
  • مكتوب في النشرة كذلك أن المرة التالية للغسيل تكون بعد أسبوع، لكنني لم أستطع الصبر طوال تلك المدة دون غسل شعري! خاصة أن ترطيب البلسم كان قوي وطبيعة شعري دهني مما جعل شعري لا يطاق بعد يومين، فقمت بغسله بشامبو للشعر المصبوغ وفي هذه المرة كان ملمس البلسم أفضل، بعد أن نظفت شعري بالشامبو وترطيبه كان عالي ولم أشعر بأي أذى على شعري من الصبغة.
  • اكتشفت أثناء غسيل شعري فيما بعد – ربما العشر مرات التالية على الأقل- أن قرار توقفي عن غسل شعري في  المرة الأولى وتخطي شرط أن يصبح الماء نقيًا كان قرارًا حكيمًا!
    فشعري لم يتوقف أبدًا عن إنزال اللون بشكل واضح مع كل مرة غسل بل إن منشفة شعري كانت تتبقع منه كل مرة بشكل خفيف.. بحثت على النت وعرفت أن الصبغة الحمراء بطبيعتها تستمر في النزول مع الغسيل ويتغير لونها ولا تظل بنفس الدرجة التي حصلنا عليها بعد الصبغ مباشرة.
  • رغم أن وصف الصبغة على العبوة مكتوب فيه أنها تعطي لون غني ودائم، بعد مرور ثلاثة شهور تقريبًا ماء الغسل أصبح نقي تقريبًا.. ولون شعري كذلك تقريبًا عاد لطبيعته لكن مع ضي أحمر بسيط مثل نتيجة الحناء وليس مثل ضي أحمر دم الغزال الذي حصلت عليه بعد الصبغ مباشرةً.. والشعر النامي الجديد لا يبدو مختلفًا كثيرًا، فقط إن دققت النظر ألحظ أنه ليس أحمر. لذلك هذا النوع مناسب لمن تكره ظهور خط فاصل في بين لون شعرها الأصلي والمصبوغ مما يجبرها على إعادة تلوينه.

الخلاصة بناء على تجربتي: صبغة الرغوة استعمالها سهل للمبتدئات،لم تضر شعري بأي شكل، وهي صبغة مؤقتة يزول أغلبها بالغسيل على مدار ثلاثة شهور تقريبًا وقد يبقى ضي بسيط من اللون المستخدم. مع الأخذ في الاعتبار اختلاف اللون الأحمر -على حد قول الناس- عن بقية الألوان التي لم أجربها بعد.

هذا الرأي  بناء على تجربتي مع اللون الأحمر خاصة، لا أدري إن كانت الدرجات الفاتحة تزول أيضًا بالغسيل.. أظنه سيبدو غريبًا أن تصبغي شعرك أصفر ثم مع الوقت يعود بني مرة أخرى! وإن كانت النتيجة بلا شك لن تكون أبدًا أصفر كالمصور على العبوة.

هل سأكرر استخدامها؟

ممم نفس اللون لا أظن فأنا أريد لون ثابت لذا ربما أجرب منها لون آخر لأقرر مدى ثباتها وقد أخوض تجربة الصبغة الدائمة ومحاولة صبغ شعري لنفسي باستخدام الفرشاة وقد أستعين بصديقة! لا أدري..

كالعادة بمجرد تجربتي شيء جديد سأخبركم إن شاء الله wp-monalisa icon

مواضيع ذات صلة: تجربتي مع صبغة لوريال الرغوة

 

 همسةإن أعجبك محتوى المدونة قومي بدعوة صديقاتك لزيارتها وشاركيهن موضوعاتها عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة.. هذا يساعدني كثيرًا wp-monalisa icon