في البداية أذكر أن تجربتي مع ملابس جل Jil بدأت بالملابس الداخلية الرجالية وبالأخص الفانلات الحمالات كما نوهت من قبل في مقال ملابس الحجاب التحتية وقد كانت تجربة إيجابية ومازلت إلى اليوم أشتري منهم هذه الفانلات، وبعد زواجي أصبح زوجي يشتري منهم كذلك، وجدير بالذكر أن لديهم نوعين نوع محلي ونوع تصدير، المحلي أكثر سمكًا ونسيجه بارز وبه خياطة من الجوانب وسعره أرخص، والتصدير ناعم الملمس ونسيجه خفيف وبدون خياطة على الجوانب، وعن نفسي أفضل المحلي لرخص سعره وسماكته.

Jil

رضائي عن مستوى جودة الفانلات الداخلية جعلني أتشجع لتجربة ملابس البيت من عندهم رغم ارتفاع سعرها حتى في موسم التخفيضات، وكان زوجي في حاجة لملابس بيت جديدة وأنا احتجت لجلباب منزلي كذلك فقررت الشراء من عندهم.

للأسف أقولها مباشرة مستوى الجودة كان صادم جدًا وغير متوقع، خلافًا لتجربتي السابقة مع فانلاتهم، وخلافًا لتوقعات من يدفع مبلغ مماثل مقابل ملابس يفترض فيها مستوى فوق العادي من الجودة.

اشتريت لزوجي بيجامتين صيفيتين إحداهما ببنطلون، والأخرى بشورت shorts أو سروال قصير. وكعادتي قمت بغسلهم غسلة أولى قبل ارتدائهم (على درجة 40 كما أفعل مع كل الملابس الملونة) وفوجئت بإنكماشهم بقدر ملحوظ البنطلون أصبح ضيق ومن ثاني لبسة تمزق من عند الحجر، واكتشفت أن مسافة الخياطة المتروكة من الداخل ضئيلة جدًا مما اضطرني لقص أحد الجيبين لترقيعه وهو جديد!

والشورت بعدما كان حتى الركبة أصبح قصير لا يصلح للصلاة به مما يفقده جدوى ارتداءه أساسًا! فبالتأكيد لا يريد أي رجل أن يرتدي جلباب فوق البيجاما الصيفية كلما أراد الصلاة!
ولإصلاحه أخذت قطعة من بنطلون قديم أطلته بها ليصبح صالح للارتداء، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
ولاحظت أثناء إصلاحه وجود بطاقة مخيطة في الملابس من الداخل مكتوب فيها “يلاحظ أن نسبة الانكماش المسموح بها لهذه الخامة 5% عرض وطول” !! لماذا لم توضع هذه البطاقة بشكل ملحوظ على الملابس من الخارج مثل بطاقة السعر وكود الطقم لأقرر إن كنت أريد شراءها أم لا؟!
وكأن مشاكل الشورت لم تكن كافية، التي شيرت T-Shirt الخاص بهذه البيجاما ظهر فيه ثقوب بعد عدة مرات من اللبس تعد على اليد الواحدة!!

أما بالنسبة لما اشتريته أنا فكان جلباب منزلي شتوي، وفي المحل كان الجلباب طويل علي ونويت أن أقصره في البيت بالقدر المناسب، وفي البيت غسلته أولا بالماء البارد كالعادة لأفاجأ بعدها أنه انكمش كثيرًا وأصبح قصير علي بعدما كان يحتاج للتقصير! وهذا وأنا متوسطة الطويل فلا أدري كيف سيكون شكله على من هي أطول مني!
انكمش بشكل طولي فقط فأصبح عرضه غير متناسب مع طوله وكأنه مكعب شكله سخيف، خاصة وأنه خالي من أي تجسيمة من أي نوع لا عند الصدر، ولا الوسط، ولا حتى الكم، فالكتف مستقيم دون ميل خفيف وكأنني صندوق، والذراع معبعب وكأنني سأرتدي تحته نصف الدولاب.

جدير بالذكر أنني كنت قد اشتريت لزوجي من عدة سنوات من أحد محلات بيع بواقي التصدير ما لا يقل عن عشرة قطع ملابس بنفس سعر بيجاما واحدة من جيل ولازال أغلبهم صالح للبس إلى اليوم دون مشاكل.
ومع الجلباب الذي اشتريته لنفسي اشتريت جلباب آخر من السلام شوبينج سنتر بنصف السعر تقريبًا ولم يكش وتفصيلته شكلها أفضل.

الخلاصة: بناء على تجربتي للملابس الداخلية لازلت أشتري الفانلات منهم لكنني أفكر في تجربة ماركات أخرى ربما يكون هناك أفضل، وبالنسبة للملابس المنزلية فبالتأكيد لن أعيد التجربة السيئة مرة أخرى ولا أنصح أحد بالشراء منهم لا الملابس الرجالي ولا الحريمي.