أيكيا هي شركة سويدية الأصل وواحدة من أكبر شركات إنتاج الأثاث في العالم، كما تقدم العديد من أدوات واكسسوارات المنزل في فروعها في البلدان المختلفة.

.

ikea_logo

.

تم افتتاح فرعها في مصر مؤخرًا بتاريخ 26 نوفمبر 2013.
ومكانه في كايرو فيستفال سيتي مول في القاهرة الجديدة بجوار أكاديمية الشرطة.
للأسف لا يوجد طريقة للوصول إليه عن طريق المواصلات العامة، السبيل للوصول إليه إما بالسيارات الخاصة أو التاكسي، ولأنه مازال جديد في المنطقة هناك سائق رفض توصيلنا إليه لأنه لم يسمع عنه من قبل!

help yourself

المتجر يعتمد على الخدمة الذاتية، أي أنك تأخذ قلم وورقة متاحين هناك مجانًا، وتأخذ عربة التسوق ذات الشكل المميز، وتتجول في الأقسام المختلفة وهناك قطع صغيرة جاهزة للتناول في عربتك مباشرة، وقطع أخرى أكبر تكون للعرض فقط، وللشراء تقوم بنقل البيانات المدونة على بطاقتها بالقلم والورقة معك وتلك البيانات سترشدك لمكانها في المخزن، فتذهب إلى هناك في نهاية رحلتك التسوقية وتدخل الممر المحدد ومن ثم الرف الموجودة فيه سلعتك. حيث ستجدها في كرتونة صغيرة الحجم مفككة قطع ومعها كتالوج إرشادي لطريقة التركيب ومعها أيضًا كل القطع التي ستحتاجها في التركيب.

إن لم تكن من هواة التركيب لا تخف فهم يقدمون خدمة التركيب عند الطلب بمقابل، وكذلك لديهم خدمة نقل. يمكنك تصفح دليل التسوق على موقع أيكيا لتأخذ فكرة أوضح عن خدماتهم.

من فترة كنت في حاجة لبعض الأدوات المنزلية فقررت زيارة المعرض مع زوجي. وقبل الزيارة تصفحت الموقع الالكتروني لأيكيا مصر بتمعن، وهو موقع جيد يتيح لك معرفة كل اليبانات التي تحتاج إليها عن المنتجات من أول السعر وتوفره في المخزن إلى طريقة الاعتناء بالمنتج بعد شرائه. لهذا قبل الذهاب كنا نعرف جيدًا الأشياء التي نريد شرائها.

زيارة المكان لأول مرة قد تكون مربكة قليلا فهو واسع ومكون من دورين. ستجد هناك كثير من العاملين المتعاونين لخدمتك عند الحاجة.
ستجده مقسم إلى أقسام كما هو مقسم على الموقع (غرف النوم، غرف الجلوس، المطبخ، الحمام، المرايا، السجاد…إلخ) لهذا يجب أن تعرف جيدًا من الموقع اسم القسم الذي ستجد فيه سلعتك لتسهل على نفسك البحث.

أثناء التجول في المعرض ستجد من وقت لآخر سهم كبير يتدلى من السقف ليرشدك لوجود خريطة تحته، والتي تحدد لك مكانك بالضبط داخل المعرض وأماكن بقية الأقسام، كان هذا مفيد جدًا.

هناك بعض القطع قد تتكرر في أكثر من قسم بسبب تعدد استخداماتها، كان هذا مربك قليلا، فمثلا الصناديق البلاستيكية كان متوفر منها الحجم الكبير فقط في أحد الأقسام بحثت عن الأحجام الأخرى ولم أجدها حوله واكتشفت أنها في قسم آخر بكل الأحجام بعد ذلك.

والآن أحدثكم عن الأشياء التي اشتريتها مع التنويه إلى أن بعض الأسعار قد ارتفعت عن وقت الشراء، بعد إصدار الكتالوج الجديد يوم 25 أغسطس.. ويمكنكم معرفة الأسعار الحالية من روابط المنتجات المرفقة.

أولا اشترينا صندوقين بلاستيك مع الغطاء سعة 5 لتر SAMLA Box with lid، متوفرين بعدة أحجام أخرى، كما يمكن شراء الصندوق وحده أو الغطاء وحده.
استخدمتهما في تخزين مسحوق الغسيل الأبيض والألوان في الحمام بدلا من أكياسهم المفتوحة، حتى لا يصيبهم الرطوبة والتحجر.
لاحظت أن الغطاء غير محكم مثل إحكام أغطية علب الثلاجة، وإنما سائب كأغطية الحلل مثلا.. فيجب أخذ هذا الأمر في الاعتبار لتعرفي إن كان يناسب احتياجك أم لا.. عن نفسي لم أجدها مشكلة حيث يؤدي غرضه في حفظ المسحوق بشكل مرضي.

samla-box-with-lid__0202719_PE359061_S4

.

ثانيًا.. شماعة لتجفيف الملابس بـ16 مشبك Pressa Octopus Clothes Drying Rack .. لم تعد متاحة في الموقع حاليًا.. وجدت المشابك فيها ليست قوية للأسف حيث لا تحتوي على سوستة معدنية وإنما تعتمد فقط على البلاستيك الرقيق بين طرفي المشبك لهذا تحتاج استخدام خفيف حتى لا تنكسر بسرعة.

.

41v5E-xbohL

.

ثالثًا.. السلة الدوارة لتجفيف الخضار TOKIG Salad spinner.. جيدة أعجبتني تدور بسهولة ولا تحتاج قوة كبيرة في لفها، وإن كنت أتمنى لو كان حجمها أكبر قليلا.

.

 tokig-salad-spinner__0095891_PE235176_S4

.

رابعًا.. فانوس معدني أبيض ROTERA Lantern.. يضيء بإضافة شمعة إليه، أعجبني فهو مصنوع بشكل جيد، قفل بابه فقط هو الذي استوقفني حيث يبدو ضعيف وسائب وهو مفتوح لكنه يؤدي الغرض منه عند إغلاقه، للأسف لم أجده متاح سوى باللون الأبيض، كنت أتمنى لو كان متوفر منه الأحمر ليلائم أثاث بيتي أكثر لكنها ليست مشكلة كبيرة من الممكن أن أعيد طلائه في أي وقت.
وأنوه أنه مصمم ليوضع فيه الشمع الصغير tealight لكنني وجدت إضاءتها خافتة جدًا بالنسبة لحجم الفانوس فاستبدلتها بشمعة كبيرة إلا أن حرارتها أثرت على لون الفانوس من أعلى فأصبح محمر قليلا، لكنها ليست مشكلة كبيرة خاصة إذا طليته باللون الأحمر كما ذكرت.

.

 rotera-lantern-for-tealight__73328_PE189972_S4

.

خامسًا.. سلتين لتخزين الألعاب KUSINER Mesh basket with lid، لابنة أختي.. وزنها خفيف، سعتها مناسبة وسعرها معقول، كما أنها قابلة للطي والتخزين في حالة عدم استخدامها. لم تختبرها أختي بما يكفي لأخبركم بتجربتها معها.. بإذن الله أحدث التدوينة عند أي جديد.

.

kusiner-mesh-basket-with-lid__0102700_PE248155_S4

.

كنت أريد أن أشتري لها سلة الفواكه القماشية DUKTIG 9-piece fruit basket set هذه لكنني فوجئت هناك أن حجمها صغير جدًا بطول الكف تقريبًا.. فلم أشترِها.

.

duktig--piece-fruit-basket-set__0109385_PE259024_S4

.

أردت أن أشتري أيضًا هذه المرآة ذات الإطار المعدني EKNE Mirror لكنهم أخبرونا أنها لم تعد متوفرة يومها.
هي متوفرة الآن على الموقع لكن سعرها زاد أكثر من 50% !

.

ekne-mirror__0119705_PE276137_S4

.

وآخر شيء اشتريناه كان دولاب بمرآة للحمام FULLEN Mirror cabinet.. وهو الشيء الوحيد الذي كان يحتاج إحضار من المخزن وتركيب في المنزل.

.

 fullen-mirror-cabinet__0113005_PE264984_S4

.

_ كنت أظن من رؤيته على الموقع أنه بمرآتين جرارتين لإغلاق درفتيه، لكنني اكتشفت أنه بمرآة واحدة تغطي أحد الجانبين فقط، ولا يوجد مكان لإضافة جرار ومرآة أخرى لكننا اشتريناه مع ذلك، فقد كنت في حاجة ملحة لدولاب ومرآة في الحمام، وهذا كان أنسبهم من جهة الحجم والسعر أيضًا.

_ لاحظنا أن درفة المرآة فيه ستكون مرتفعة عند تعليقها في حمامنا وسيصعب لمن هو أقصر مني قليلا أن يرى وجهه فيها، وفكرنا في تركيبه بشكل معكوس بحيث يصبح الرف المفتوح بأعلى ودرفتي المرآة بأسفل، مما يجعل ارتفاع المرآة مناسب أكثر ويتيح رؤية أكبر.
لكن عند التركيب وجدنا أن كل ثقب محدد مكانه بدقة ومحفور بأجهزة خاصة تثقب لنصف سمك الخشب فقط، ولا تصل للجانب الآخر في أغلب الثقوب.. فلم نكن سنستطيع محاكاتها وقد يؤدي أي تعديل لتشويه الدولاب تمامًا، خاصة وأنه مصنوع من الخشب الحبيبي وليس من لوح خشبي قوي يتحمل العبث به، كما أن الطلاء رقيق وكان يتأثر عند الضغط على الثقوب أثناء ربط المسامير.

_ شيء آخر ضايقني فيه وهو أن لوح الرف السفلي من الدولاب في صورة الموقع وفي المعرض وفي الكتالوج لا تظهر فيه ثقوب مسامير التثبيت لأنها من الجهة السفلية، لكن عند تركيبه وجدنا أن الرف مصمم بحيث تظهر المسامير من الداخل مما شوه مظهره قليلا، كما يزيد من احتمالات وصول الماء للخشب من الداخل أثناء الاستعمال بسبب هذين الثقبين.

fullen-mirror-cabinet-manufacturer-fault

_ التعديل الوحيد الذي استطعنا إجراءه عليه، هو إضافة مرآة للرف السفلي عن طريق لصقها فيه بعد التركيب.. مما يتيح لمن هم أقصر مني في الطول قليلا رؤية وجههم في المرآة بدلا من مرآة الدرفة المرتفعة.

_ كما أنوه أن مسامير التعليق على الحائط لم تأتِ معه من ضمن المسامير المرفقة، ويشترط في الكتالوج شكل معين للمسامير يجب الالتزام به لتعليق آمن.

بعد انتهاءنا من التسوق لديهم توجهنا للدفع، وكان هناك كاشير لمن معهم 10 قطع أو أقل، أراحنا هذا كثيرًا من طوابير الانتظار. وتوجهنا بعدها للخروج فأشار لنا العامل بضرورة استخدام المصعد لا أذكر إن كان بسبب عربة التسوق التي كانت معنا فقط أم أنه السبيل الوحيد للخروج.

وكانت هذه نهاية رحلتي الأولى مع أيكيا.

هل جربتم الشراء منهم من قبل؟ وكيف كانت تجربتكم؟

شاركونا خبراتكم واستفساراتكم في التعليقات لتعم الفائدة 🙂