كتبت من قبل عن طريقة استخدام مكواة الشعر ونصائح للحفاظ على الشعر مع استخدام الحرارة، ومن وقتها وأنا أريد أن أكتب عن طريقة استخدام مجفف الشعر فهو في الغالب الخطوة السابقة لاستخدام مكواة الشعر عند كثير من البنات وأنا منهم، وفي الواقع في أغلب الأحيان أكتفي به ولا أستخدم مكواة الشعر بعده، لكن للوصول لنتيجة مرضية تجعلنا نكتفي به لابد من اتباع بعض الخطوات والنصائح لتعطينا الشكل النهائي الذي نرغب فيه.

وأنوه من البداية أن استخدام مجفف الشعر يحتاج لبعض العضلات في اليدين والذراعين، والتي ستكتسبيها بالممارسة والتعود على استخدام فرشاة في يد ومجفف في اليد الأخرى ورفع الذراعين لأعلى وإنزالهما لأسفل على حسب ما تريدين فعله بشعرك.. بدون كثير من المقدمات دعونا نبدأ مباشرة في الخطوات التي استعنت فيها بصور من الانترنت لتوضيح ما أقصد…

500px-Wash-your-hair-and-condition-Step-2

1- دائمًا ابدأي بشعر مغسول ونظيف، فاستخدام الحرارة على لشعر تجعله يمتص المواد الملتصقة به بشكل أكبر وبالطبع لا نريد أن تكون هذه المواد عبارة عن عرق ودهون وأتربة!
اغسلي شعرك بالشامبو المناسب، وبعد شطفه وزعي البلسم الخاص به واتركيه على شعرك الوقت الموصى به على العبوة لإعادة الترطيب الذي أزاله الشامبو إلى الشعر وهذه الخطوة مهمة لا أنصحك بتخطيها، فبالإضافة لكونه يسهل تصفيف الشعر كثيرًا فهو يقدم طبقة حماية للشعر من تأثير الحرارة من المجفف أو المكواة.

500px-Using-a-microfiber-towel-Step-3

2- إن كنت ستبدأين في تجفيف شعرك بعد غسله مباشرة فيفضل أن تضغطي عليه بفوطة جافة -دون عصر- لامتصاص أكبر قدر ممكن من الماء منه مما يوفر عليكِ الكثير من الوقت.

500px-Use-a-wide-tooth-comb-Step-5

3- صففي شعرك بمشط أو فرشاة واسعة الشعيرات، ولا تخافي من هذه الخطوة خاصةً إذا كنتِ قد التزمتِ باستخدام البلسم بعد غسل الشعر فهو كما ذكرنا يسهل فك التشابك وتصفيف الشعر كثيرًا.

500px-Spray-the-heat-tamer-spray-Step-10

4- احرصي على استخدام منتج لحماية الشعر من تأثير الحرارة.
مثل سيروم أو بديل مكتوب عليهما أنهما يقدمان للشعر هذا النوع من الحماية، عن نفسي أفضل سيروم سيتري شاين وبديل زيت بانتين كتبت عن طريقة استخدامهما من قبل بالتفصيل.
ومؤخرًا أصبحت أكتفي باستخدام شامبو وبلسم هيد أند شولدرز حيث وجدت تركيبتهما الجديدة تغطي الشعر بكمية كافية من السليكون توفر طبقة حماية كافية بالنسبة لي ولا أحتاج لأكثر منها من منتجات إضافية، وبصراحة لا أعرف إن كنت أحب هذا فيهما أم أكرهه، فأنا أريد من الشامبو أن ينظف شعري تمامًا لا أن يغطيه بطبقة من السليكون خاصة أن هذا يجعله دهني بشكل أسرع، لكن في نفس الوقت أجد الشكل النهائي لشعري بعد تجفيفه جيد، فلا أعرف إن كنت سأعيد شرائهما مجددًا أم لا.

blow-dryer

5- حان دور مجفف الشعر أخيرًا، وأنصحك باقتناء مجفف فيه تحكم بدرجات الحرارة وتحكم بسرعة اندفاع الهواء، فبينما قد تكون السرعة العالية مناسبة للتجفيف السريع فإنها لا تصلح للتصفيف حيث قد تؤدي للهيشان، لهذا يفضل استخدام السرعة العالية أثناء التجفيف، والسرعة المنخفضة أثناء التصفيف.
ويفضل أن يكون مجفف الشعر به خاصية الأيونات حتى يمنع الكهرباء  الاستاتيكية التي تزيد من هيشان الشعر بالإضافة لعوامل أخرى، عن نفسي أستخدم مجفف شعر براون ساتين هير الذي كتبت عنه من قبل.
وتأكدي من استخدام الملحق المناسب لمجفف الشعر الخاص بك بناء على طبيعة شعرك، فالشعر الملفوف curly له ملحق خاص به عبارة عن شكر دائري به شعيرات متباعدة وهو يساعد على الحفاظ على شكل لفات شعرك أثناء تجفيفه وعدم فرد بعضها أو إفساد ترتيبها، أما إذا رغبت في فرد الشعر فيفضل استخدام الفوهة المضغوطة الشكل لتوجيه الهواء بشكل مركز تحو الخصلة التي تريدين تصفيفها بالتحديد دون أن يهيش ما حولها.

hair_sections

6- يفضل أن تقسمي شعرك إلى أقسام صغيرة وترفعي كل قسم ببنسة شعر لحين الوصول إليه. فهذا يسهل عليكِ العمل ويساعدك على تجفيف شعرك بشكل كامل دون خلط ما تم تجفيفه بما لم يجفف بعد.

7- إن كنت تستخدمين المجفف بعد غسل شعرك وتجفيفه بالفوطة مباشرة فأنصحك بالبدء بدرجة حرارة منخفضة لتجفيف شعرك من الماء الزائد فلا حاجة للحرارة المرتفعة في “مرحلة التجفيف”، إلى أن يصبح رطب بنسبة 80%، بعدها يمكنك رفع درجة الحرارة لبدء “التصفيف التصفيف” التي تحتاج الحرارة المرتفعة، ومدى ارتفاعها يتوقف على سُمك شعرتك فالشعر قليل السمك يحتاج لحرارة أقل ارتفاعًا من كبير السمك.
واعلمي أن مجفف الشعر “لا” يستخدم أبدًا على شعر جاف بنسبة 100% فهذا سيؤذي الشعر ولن يمنحك أي نتيجة مرغوبة من التصفيف سواء لف أو فرد، وهذا عكس ما ذكرناه في نصائح كي الشعر أنه يجب أن يكون جاف 100% قبل استخدام المكواة، فميكانيكة عمل المجفف تختلف عن المكواة وإن كان كلاهما يستخدم الحرارة.
لهذا أبقي دائمًا بخاخ ماء بجوارك أثناء تصفيف شعرك بالمجفف، بحيث إذا جفت خصلة بشكل كامل قبل أن تمنحيها التصفيفة التي ترغبين فيها، يمكنك إعادة ترطيبها بقليل من رذاذ الماء وإعادة تصفيفها مرة أخرى.

670px-Blow-Dry-Curly-Hair-with-a-Diffuser-Step-8

8- إن كنتِ تستخدمين الملحق الخاص بالشعر الملفوف أو المموج فطريقة استخدامه تكون بغرسه بين خصلات الشعر والضغط عليها برفق وإرخاء الشعر بها دون جذب لأسفل حتى لا تهبط بتأثير اندفاع الهواء وتفقد شكلها.

aid621894-728px-Blow-Dry-Hair-Straight-Step-11-Version-3

9- إن كنت تستخدمين الملحق الخاص بتركيز اندفاع الهواء لفرد الشعر فقومي بتوجيهه دائما مع اتجاه نمو الشعر أي أن ظهر المجفف دائمًا يكون جهة فروة رأسك وفوهته جهة نهاية شعرك أيًا كان وضع شعرك حينها، بمعنى إذا كنتِ ترفعين خصلة شعرك بالفرشاة لأعلى فسيكون ظهر المجفف لأسفل حيث فروة رأسك وفوهته لأعلى حيث نهاية شعرك، وإن كنت تفردين شعرك دون رفعه أو تقلبين رأسك لأسفل أثناء التجفيف سيكون ظهر المجفف لأعلى حيث فروة رأسك وفوته لأسفل حيث نهاية شعرك.
هذه الطريقة تساعد على تخفيف حدة الهيشان كثيرًا، حيث تعمل على غلق مسامات الشعر التي تشبه بتلات الورد المغلقة فوق بعضها فيصبح الشعر أكثر لمعانًا وقوة وأقل هيشان.

flip-head-blow-dry

10- ذكرت في النقطة السابقة احتمالية قلب الرأس أثناء تجفيف الشعر، وهذه الطريقة تستخدم فقط في حالة كنتِ تريدين إعطاء حجم أكبر لشعرك خاصة عند الجذور بسبب كونه ناعم جدًا أو خفيف جدًا ويفتقد للحيوية والحجم في أي من الحالتين.
أما إن كان شعرك كثيف وحجمه كبير فلا أنصحك أبدًا باتباع هذه الطريقة في التجفيف.

blow-dry-straight

11- في حالة إن كان الشعر المفرود هو ما تسعين إليه، قومي باستخدام فرشاة عريضة أو دائرية ذات قطر كبير نسبيًا بمصاحبة مجفف الشعر أثناء تجفيف شعرك لتساعد على فرده بشكل منظم غير هائش.
قومي بتمشيط الخصلة المراد فردها بالفرشاة ببطء مع توجيه فوهة المجفف كما ذكرنا في النقطة السابقة مع اتجاه نمو الشعر بالتوازي مع الفرشاة بحيث تحتضن الفرشاة شعرك من جهة والمجفف من الجهة الأخرى، وقومي تحريك يديك الاثنين معًا من أول الخصلة حتى نهايتها ببطء لتعطي شعرك وقت ليصل لنسبة جفاف 100% ولتحصلي على الفرد المطلوب بسرعة دون إعادة لهذه الخطوات عدة مرات بسبب التمرير السريع غير الكاف للتجفيف.
وبعد أن تنتهي من كل الخصلات قومي بتوزيع كمية ضئيلة جدًا من السيروم على أطراف الشعر لمنحه بعض اللمعان والترطيب.

curly-waves

12-  في حالة رغبتك في شعر ملفوف فاستخدمي فرشاة دائرية بحجم مناسب لحجم اللفة الذي ترغبين فيه، فصففي شعرك بنفس الطريقة السابقة بالضبط لكن عند الوصل لنهاية الخصلة قومي بلف شعرك حول الفرشاة حتى تصلي لفروة الرأس أو لمنتصف الخصلة على حسب المكان الذي ترغبين في بداية اللفة منه وانتظري ولا تفكي شعرك من الفرشاة إلا بعد أن يبرد على هذا الوضع فيحافظ على اللفة التي منحتها له، ويمكنك أيضًا استخدام زر التبريد إن كان متاح في مجففك، وبعد أن تبرد الخصلة قومي بفكها برفق ثم لفيها حول اصبعك وثبتيها ببنسة، وكرري هذه الخطوات مع كل الخصلات حتى تنتهي تمامًا ثم فكيهم ويمكنك استخدام مثبت شعر إن أردتِ للإبقاء على شكل اللفات أطول وقت ممكن.

bang-blow-out

13- لتجفيف الغرة بشكل مرتفع وله حجم استخدمي فرشاة دائرية بقطر كبير نسبيًا وارفعي خصلات غرتك لاعلى أثناء التجفيف مع تجفيف جذورها جيدًا على هذا الوضع المرتفع ثم إبعاد المجفف والانتظار قليلا حتى تبرد الجذور قبل إبعاد الفرشاة. وهذه الطريقة تنطبق على جذور الشعر كلها إن كنت تريدين إعطاءها حجم بدون قلب رأسك لأسفل وكانت عضلاتك تحتمل تثبيت ذراعيك لأعلى فترة طويلة.

أتمنى أن الشرح كان واضح، إن كان هناك أي جزء غامض أو غير مفهوم تمامًا لا تترددي في السؤال عنه في التعليقات ويسعدني أن أجيبك 🙂

وإن كان لديك نصاح إضافية عن استخدام مجفف الشعر وتصفيف الشعر به فشاركينا بها لتعم الفائدة

أراكن على خير في تدوينة قادمة بإذن الله