اقترب العيد كل عام وأنتم بخير.. يا رب يحل العيد وغزة منصورة وأهلها مجبورين، وسوريا وسائر بلاد المسلمين المستضعفين.. اللهم آميـن

من أكثر المواضيع التي تشغل بال الفتيات والنساء بشكل عام هي التزيين والظهور بمظهر جميل أمام المحارم ووسط التجمعات النسائية في هذه المناسبة المباركة.. وتاج جمال النساء بالتأكيد هو شعرهن وبالتالي يحظى بقدر عالي من الاهتمام في هذه الأيام.

أشارككن اليوم بأهم النصائح التي يجب الانتباه لها عند تصفيف الشعر وبالأخص عند تعريضه للحرارة.. تلك النصائح هي حصيلة بحث وتنقيب على النت، وأطبقها بالفعل مع شعري لأحافظ على صحته قدر الإمكان بإذن الله.

في البداية ننوه إلى أن بعض البنات يفضلن الذهاب إلى الصالون لتصفيف شعورهن والبعض الآخر يقمن بهذه المهمة بأنفسهن.. أيهما أفضل بالنسبة لي ولماذا؟

شراء مكواة شعر أم الذهاب لصالون؟

اتخاذ قرار شراء مكواة شعر لم يكن سهل أبدًا بالنسبة لي.. فقدت سمعت دومًا عن تجارب سيئة لبنات من حولي مع صالونات الشعر وكيف أنهن فقدن نعومة شعرهن للأبد بسبب كيه على يد مصففات الشعر.

كنت أشعر دائمًا بأن هناك حلقة مفقودة بين تجارب هؤلاء البنات من حولي وبين شعر البنات في التليفزيون، وفي يوتيوب فيما بعد.. هل حقًا كل هذه الشعور الجميلة في نهاية اليوم تظهر على حقيقتها وهي مدمرة بعد غسيلها وذهاب تأثير المكواة عنها!

بحثت كثيرًا على الانترنت في مواقع عربية وأجنبية حتى توصلت إلى أن تجارب تلك البنات ناتجة عن أخطاء مريعة لمصففات شعر لا يعرفن أبدًا ماذا يفعلن ويتدمر شعر البنات بجهلهن.

للأسف الكثير من مصففي الشعر في مصر كان وبعضهم لازال يستخدم مكواة الشعر الحديدية التي تُسخن على نار موقد من أجل فرد الشعر أو تجعيده.

*ملحوظة “لا تدعي رجل يصفف لكِ شعرك أبدًا فهو ليس من محارمك ليرى شعرك ويلمسه.. هدانا الله أجمعين لما يحب ويرضى”

في هذه المقالة أشارككن أهم النصائح التي يجب اتباعها عند كي شعرك من أجل الحفاظ على صحته قدر الإمكان رغم استخدام الحرارة:

1- أول نقطة أريد الحديث عنها هي إن كنتِ تسعين لشراء مكواة أو لكي شعرك من أجل إظهاره بمظهر جيد بغض النظر عن صحته، لكنك تكسلين عن العناية بشعرك وتردين أن يبدو بمظهر جيد بسرعة، فأحب أن أؤكد لكِ أن هذا وهم كبير فحتى كي الشعر لن يعطي نتيجة جيدة إذا كان شعرك مدمرًا وبدلا من الكسل عن العناية بشعرك ستجدي نفسك مضطرة لمضاعفة اهتمامك به ليكون بصحة جيدة قبل الكي وليظهر بشكل جيد بعد كيه.

.apprentice kit

2- عند اختيار مكواة الشعر لشرائها احرصي على أن تختاري مكواة جيدة من شركة موثوق فيها ومجربة، وإن كنتِ ستكوينه في صالون فتأكدي من جودة الأدوات المستخدمة وتجنبي المكواة الحديد تمامًا، وتأكدي أيضًا من خبرة المصففة، ويفضل أن تشاهديها وهي تعمل على زبونة أخرى وتري كيف تعامل شعرها من خلفها، قد تتفاجئين إن علمت مقدار خصل الشعر المحروق الذي ترميه بعض المصففات معدومات الضمير أو عديمات الخبرة من وراء الزبونات.

.500px-Spray-the-heat-tamer-spray-Step-10

3- استخدام منتج جيد لحماية الشعر من الحرارة. سواء كنت تكوين شعرك لنفسك أو في صالون هذه الخطوة لا يجب تخطيها أبدًا فهي كفيلة بحماية شعرك من جزء كبير من الضرر الواقع عليه من الحرارة.. هناك عدة منتجات متوفرة في الأسواق من بخاخات أو سيروم اختاري منها ما يناسبك. وكنت قد كتبت عن تجربتي مع سيروم citre shine وبخاخ GHD من قبل أتمنى أن تقرأوها.

4- أسطورة أن الشعر المكوي لا يجب غسله قبل عشرة أيام أو أسبوعين هي محض كذب كبير، كل الغرض منها أن المصففة بعد حرق شعر زبائنها تريد لفروة الرأس أن تعالجه قدر الإمكان بزيوتها الطبيعية فيظهر أقل تلفًا إلى حد ما مما حدث له في الواقع. فيجب أن تعلمي أن الشعر إذا تم تمليسه بدرجة حرارة آمنة بمكواة احترافية مع الحرص على استخدام منتج الحماية من الحرارة لن يفرق إن غسلته بعد الكي مباشرة أو بعده بأيام.

.500px-Wash-your-hair-Step-22

5- هناك من تكوي شعرها أيضًا وهو مبلل وهذا خطأ كبير وشائع للأسف. اعلمي أن حتى المكواة المكتوب عليها أنها صالحة للاستخدام على الشعر المبتل المقصود منها أن تستخدم على الشعر الرطب أي أنه من المنتصف ما بين الجفاف والبلل، وليس المقصود هو الشعر الذي يقطر ماء من البلل!

تأكدي أن الحرارة لن تؤثر في الشعر لتعطيه الفرد المنشود والثبات إلا بعد أن تجف تمامًا وأي حرارة مستخدمة على الشعر المبلل هي في الواقع تفقد لاشعر رطوبتها مع الماء المتبخر منه وإن تركتي الشعر في منتصف الكي وهو رطب إلى حد ما سيضيع تأثير الكي عليه بفعل الرطوبة ويعود كما كان خلال دقائق.
لهذا تجنبي استخدام الحرارة بدون داعي على شعرك كلما سنحت لكِ الفرصة ولا تجعلي الكسل وانتظار شعرك ليجف في الهواء أو باستخدام مجفف بارد يجعلك تدمرين شعرك.

6- مثلما استخدام حرارة المكواة على الشعر المبلل خطأ كذلك حرارة المجفف أو السشوار خطأ ولتجففي شعرك به لتعديه للكي يجف أن تستخدمي مجفف بها تحكم بدرجات الحرارة واستخدمي الدرجة الباردة إلى أن يصبح شعرك جاف بنسبة 80% تقريبًا وعلى وشك الجفاف حينها يمكنك رفع درجة الحرارة والاستفادة منها في فرد الشعر.
تخيلي شعرك مثل قطعة ملابس تدريدين فردها بالمكواة هل تأخذينها من الغسالة إلى طاولة الكي مباشرة وتكوينها؟! أم تنتظري حتى تجف وقد ترشي القليل فقط من الماء الذي يجعلها رطبة بدرجة بسيطة جدًا مما يساعدك على فردها؟ عاملي شعرك أفضل مما تعاملين ملابسك.

.550px-Follow-the-Curly-Girl-Method-for-Curly-Hair-Step-11-preview

7- قد تتسائلين الآن ولماذا إذن أغسل شعري قبل كيه، فلأقوم بكيه وهو جاف اليوم التالي لغسله أو ربما بعد يومين حسب الظروف!
وهذا خطأ آخر.. تخيلي مجددًا قطعة ملابس تريدين كيها لكنها ليست نظيفة تمامًا حيث ارتديتها بالأمس وتعرقت فيها كما أنها تعرضت لأتربة الجو، كيها في هذه الحالة سيثبت الاتساخ فيها أكثر! هذا بالشبط ما يحدث لشعرك إن قمت بكيه على غير نظافة كاملة، حتى لو غسلتِه بالأمس فقد أفرزت فروة الرأس زيوتها الطبيعة كما التصق به بعض أتربة الجو وكي الشعر على كل هذا سيختم مسام الشعر على هذه الأوساخ!
كما أنك إن جربتِ كي شعرك مرة وهو مغسول حديثًا ومرة وهو بدون غسل ستكتشفين الفارق الكبير في النتيجة والنعومة التي كنتِ تحرمين نفسك منهما بتجاهل غسله.

.500px-Hold-a-section-of-hair-taut-Step-11

8- عند كي شعرك احرصي على تقسيمه لأجزاء لتسهلي على نفسك الأمر، يمكنك تقسيمه لأجزاء كبيرة وتعملي على كل جزء بتقسيمه لخصل أصغر.

9- احرصي على أن تكون الخصل التي تمرري عليها المكواة متوسطة الكثافة بحيث تصل الحرارة لكل الشعرات بشكل متساو، فالخصل شديدة الكثافة لن تصل الحرارة فيها للشعرات الدخالية البعيدة عن الحرارة، والخصل النحيلة ستكون حرارة المكواة قوية عليها وقد يؤلمك شدها أثناء تمرير المكواة وربما قد تتقطع إن كان عدد الشعرات فيها قليل جدًا!

500px-Don't-be-alarmed-Step-14

10- تمرير المكواة على الشعر مرة واحدة ببطء أفضل من تمريرها على نفس الخصلة عدة مرات بسرعة! مرة واحدة بطيئة بنتيجة جيدة أفضل من عدة مرات سريعة ستؤدي إلى هيشان شعرك وعدم فرده بشكل مرضي.

11- المكواة الجيدة يجب أن تعطي نتيجة مرضية مع أول تمريرة مكواة بسرعة معقولة.. إن لم تعطكِ مكواتك نتيجة جيدة من أول تمرير ففي الغالب هذه ليست المكواة الصحية لشعرك.

12- يجب أن تصففي كل خصلة جيدًا قبل تمرير المكواة عليها والتأكد من عدم وجود أي تشابك أو عقد وإلا فأنت بدل من فرد شعرك تقومين بتثبيته على الوضع المتشابك المعقد غير المفرود.

13- مرري المشط على الخصلة قبل المكواة واتبعيه بالمكواة حتى أطراف الخصلة.

14- إن كنتِ تعيشين في مكان رطب يفضل أن ترشي بخاخ مثبت لتصفيفه الشعر للحفاظ عليه من الرجوع لحالته قبل الكي خاصة إن كان مموجًا أو مجعد.

15- سبراي الشعر يكون متوافر عادة بعدة درجات هناك تثبيت خفيف وتثبيت قوي جدًا للمناسبات للحفاظ على شكل تصفيفة معينة مرفوعة وهذا الأخير نتيجته تكون شعر قاس الملمس كالخشب، لهذا ابتعدي عنه في استخداماتك اليومية.

16- عندما يحين وقت غسل شعرك بعد كيه يجب أن تجهزي نفسك لبعض العناية المكثفة به، فعلى قدر اهتمامك به على قدر ما سيحبك ولن يخذلك عندما تريدين أن يبدو بشكل صحي رائع. قومي أولاً بدهن شعرك بطبقة من زيتك المفضل قبل غسله واتركيه على الشعر لمدة نصف ساعة.. وبعد غسل الشعر بالشامبو استبدلي البلسم بقناع مركز للشعر واتركيه على شعرك من خمس إلى عشر دقائق واشطفيه، وبعد الخروج من الحمام وزعي على شعرك كريم مرطب ومغذ أو زيت على حسب ما تفضلين.

.670px-Grow-Your-Hair-Step-6

17- العناية بالشعر لا تكون فقط بعد الكي ولكن قبل الكي أيضًا إن طبقت الخطوة السابقة ستجدي فارق ملحوظ في شعرك بعد كيه.

18- بعد كل الخطوات السابقة يجب أن تكون فكرة العناية بشعرك بمنتجات جيدة وقوية قد تركزت لديكِ جيدًا.. يأتي الآن دور فكرة أخرى أريد ترسيخها لديك وهي أن أغلب المنتجات الصناعية التي تحتوي على مركبات كيميائية للعناية بالشعر يكون بها بعض المركبات التي تلتصق بالشعر ولا تزول منه بالشامبو العادي، وفي حالة تجاهل إزالته تتراكم فوق الشعر طبقات من السليكون بأنواعه وغيرها من المكونات التي تكتم الشعر وتضره على في المدى البعيد.. لهذا يجب استخدام شامبو منقي للشعر وهو للأسف غير متوفر على نطاق واسع في الدول العربية على حد علمي.. يمكنك في هذه الحالة استخدام شامبو قوي مثل هيد أند شولدرز أو خلط ملعقة كبيرة من شامبوهك العادي مع ملعقة من البيكنج صودا لإزالة هذه التراكمات.. يمكنك القيام بهذه الخطوة كل ثلاثة إلى أربعة غسلات، هذا على افتراض أنك تكوين شعرك باستمرار وأنك تغسلينه مرتين أسبوعيًا على الأقل!

إلى هنا أتمنى أن أكون قد غطيت أهم النقاط التي تحتاجين لمعرفتها قبل كي شعرك من أجل الحفاظ على صحته ولتلافي أضرار استخدام الحرارة عليه قدر الإمكان.

إن أعجبك المقال أتمنى أن تشاركيه مع من تهتمين لأمرهن من قريباتك وصديقاتك.

برجاء أن تكون المشاركة برابط المدونة مباشرة لحفظ حقوقي في المقالة.. فلا أقبل أن ينسب أحد مجهودي لنفسه بقصد أو بدون قصد بسبب النقل بدون ذكر المصدر.