هناك طرق متعددة للعناية باليدين منتشرة على الانترنت أو في المجلات والبرامج النسائية. من الجميل أن تطلعي على الطرق المتاحة وتجربي حتى تصلي للطريقة الملائمة لكِ، سهلة التطبيق وجيدة النتيجة في نفس الوقت.

سأحدثك اليوم عن طريقتي الخاصة في العناية بيديّ، وهي تعتمد على مكونات متوفرة لكل بيت وسعرها بسيط ولا تحتاج لتجهيز ولا استعدادات خاصة 🙂

أولاً القفازات:

كما هو معروف أن “الوقاية خير من العلاج”. لذا فالخطوة الأولى من عنايتي بيدي هي وقايتها من عوامل الضرر التي قد تتعرض لها أثناء القيام بشئون المنزل من غسل أواني والتعرض فترة طويلة للماء والصابون وتنظيف البيت أو التعرض للخدوش والأتربة.

كثير من الفتيات قد يضقن بارتداء القفازات أثناء القيام بالأعمال المنزلية، إما لعدم الاعتياد على ارتداء شيء، أو لرغبتهم بالشعور بالأواني بين أيديهن والتأكد أنها أصبحت نظيفة والقفاز يشكل عائق بينهن وبين هذا الشعور.

لكنني أؤكد لكِ أن نتيجة ارتداء القفاز تستحق التجاوز عن هذا الشعور والبدء في التأقلم معه في سبيل الحصول على أيدي ناعمة وجميلة. يمكنك ارتداء قفازات أكثر رقة تساعدك على الشعور بنظافة الأواني مثل القفازات الطبية وهي عن تجربة أفضل بكثير من القفزات السميكة الغالية الثمن التي تعيقك عن الشعور بنظافة الأشياء بالإضافة لسرعة تلفها مهما غلاء سعرها.

hand care1

في الصورة قفازين مرتفعي السعر من النوعية السميكة كلاهما ثقب خلال فترة وجيزة الأزرق كان مخصص حتى للأعمال الشاقة في الحدائق وما شابه، عاش فترة أطول قليلا من الآخر لكن ثُقب في النهاية. لا أدري لمَ أحتفظ بهذه الأشياء إلى الآن! 😀

أما القفازات الطبية فسعرها أرخص كثيرًا. أعتقد زوج القفازات لا يتجاوز الجنيه الواحد والعلبة الكاملة بها 50 زوج بحوالي 30 جنيه ويمكن أن تستخدميه أكثر من مرة حسب درجة حرصك أو تتخلصي منه كل مرة كما تشائين.

نصيحتي: مع أي النوعين تختارين في النهاية هو أن تشتري مقاس أكبر منك درجة، وليس المقاس المضبوط عليك تمامًا لأنه سيتمطط أثناء ارتدائه مما يسرع من تلفه أثناء العمل باليد.
ولا تكتفي بارتداء القفازات أثناء التعامل مع الماء فقط وإنما مع كل الأعمال المنزلية، الإمساك فترة طويلة بالمقشات والمساحات مع كثرة الاحتكاك قد يتسبب في تقشف وجفاف الأيدي وأحيانًا التهابها التهاب بسيط. كما أن الأتربة لا تقل ضررًا عن الماء، هي أيضًا تجفف الأيدي.

ونصيحتي لكِ قبل ارتداء القفازات بتوزيع طبقة غنية من كريم مرطب كثيف مثل نيفيا الأزرق أو جل بترولي مثل فازلين لتستفيد يداكِ من الحرارة الناتجة عن ارتداء القفازات في تغذية بشرتك، ولحماية يديك من الهشاشة الناتجة عن التعرق المحبوس تحت القفازات.

ثانيًا الملح:

hand care2

نعم الملح لا تستغربي.

بالتأكيد تعرفين شكل بشرة اليد حين تتشرب بالماء بعد حمام طويل حين تكون اليد متجعدة جدًا ورخوة يسهل إصابتها بخدوش أو تكسر الأظافر مع أي تصادم بسيط. خير علاج لهذه الحالة هو الملح. ضعي ملعقة كبيرة من الملح الناعم في راحة يدك وابدأي في تدليك يديكِ الاثنين ببعضهما بلطف شديد ستجدين الملح أصبح مبللا وبشرة يدك بدأت تعود لطبيعتها.

حتى في غير الأوقات التي تكون يدك متشربة فيها بالماء يمكنك ترطيبها قليلا بالماء ثم استخدام الملح بنفس الطريقة لإزالة خلايا الجلد الميتة ثم شطف يديكِ وتجفيفهما برفق، وستفاجئين بنعومة يديك الفائقة، وكيف أن الحصول على هذا الملمس لا يتطلب سوى مكون بسيط كالملح.

لا أنصح باستخدام الملح إذا كنتِ تعانين من خدوش أو جروح في يدك حيث سيصيبك ببعض الحرقان.

ثالثًا الليمون:

hand care3

الليمون غني بفيتامين سي المقاوم لعوامل التقدم في العمر كما أن له خواص تفتيحية. دلكي يديك بنصف ليمونة بعد إزالة البذر ولا تنسي أظافرك واتركيه حتى يجف ثم اشظفي يديك بالماء فقط وجففيها بلطف.

باستخدامه باستمرار ستلاحظين تحسن بشرة يديك كثيرًا من حيث الملمس أو اللون. كما أنه مقوِ رائـع زهيد الثمن للأظافر! اكتشفي بنفسك كيف سيجعل أظافرك أقوى وأجمل.

لا أنصح به كذلك في حالة الإصابة بجروح أو خدوش حيث ستشعرين ببعض الحرقان.

رابعًا كريم مرطب عميق:

Glysolid1

تحدثت في مقال سابق عن أفضل كريم مرطب جربته حتى الآن وهو جليسوليد. استخدمي طبقة رقيقة جدًا منه كل ليلة قبل النوم أو أي كريم مرطب تفضلين وإن توافر لديكِ قفازات قطنية ارتديها أو فقط نامي به على يديك طوال الليل.

مع الوقت ستلاحظين تحسن كبير في بشرتك وحتى إن كنت مصابة بخدوش ولم تستطيعي القيام بالخطوتين السابقتين في العناية بيديك سيسرع الكريم المرطب من إلتئام جروحك وبالتالي تطبيق هاتين الخطوتين فيما بعد.

هناك من يحبون إضافة ليمون لكريم جليسوليد للحصول على خواص الليمون التفتيحية وتخفيف القوام الكثيف للكريم، لكنني لم أجرب هذه الطريقة بصراحة لأخبركم برأيي فيها.. ما جربته هو إضافة قطرة أو اثنتين من ماء الورد وقامت بتخفيف قوام الكريم بالفعل، لكنني لا أستطيع أن أجزم أنني حصلت على نفس القدرات الترطيبية للكريم التي أحصل عليها وهو غير مخفف.

hand care4

إذًا فطريقتي تعتمد على:

1-حماية اليد والأظافر بالقفازات مع الأعمال المنزلية كلها.

2-الملح للتقشير وامتصاص الماء الزائد من البشرة والأظافر.

3-الليمون للشد والتفتيح وتقوية الأظافر.

4-الكريم المرطب لتغذية اليدين طوال الليل.

جربي تطيبق هذه الخطوات بشكل يومي وأخبريني بالنتيجة 🙂

.

موضوعات ذات صلة:

العناية باليدين خارج المنزل