استخدمت النساء الحناء من قديم الزمان وحتى يومنا هذا للزينة على شعورهن وأظافرهن بل وشتى أنحاء الجسد بتصاميم مختلفة (تذكرة* لا تظهري عورتك أمام أحد، تعلمي وزيني نفسك بنفسك)
الجدير بالذكر أن استخدام الحناء لا يقتصر على الزينة فقط، وإنما تعداها لعدة فوائد علاجية مما جعلها تستمر حتى وقتنا هذا أمام وسائل الزينة الحديثة.

henna-1

من فوائد الحناء:
لمعان وتقوية الشعر، وعلاج القشرة وفطريات فروة الرأس، وعلاج الصداع، تطبيب الجروح، علاج تشققات القدمين والفطريات إلى آخره من بعض الإصابات الجلدية نظرًا لمقاومتها للفطريات وتأثيرها المطهر.. مع ملاحظة أن استخداماتها ظاهرية فقط وهي غير صالحة للأكل.

ملحوظة: إن كنتِ تفكرين في صبغ شعرك بعد استخدام الحناء فقد يهمك معرفة أن شركات صنع صبغات الشعر تحذر من استخدام الصبغة على الشعر المخضب بالحناء، قائلين أنها تمنع الصبغة من تلوين الشعر أو قد تعطيك لون غير المتوقع من الصبغة، وأن عليكِ الانتظار حتى يطول شعرك وتقصي الجزء المتأثر بالحناء!
بصراحة عن نفسي قمت بصبغ شعري بعد شهور من استخدام الحناء ولم ألحظ فرق في اللون بين الجزء المتأثر بالحناء والجزء النامي الجديد من شعري، مع العلم أنني صبغت بلون أحمر كما ذكرت في مقالة سابقة، لا أدري إن كان لون الصبغة يفرق أم مرور شهور كان كافي لتخفيف أثر الحناء، أم أنها تختلف من شخص لآخر!

سأخبركن الآن بطريقتي في تحضيرها لنفسي:

أولا اشتري نوع جيد من عطار موثوق، وابتعدي عن الحناء التي تعطي لون أسود لأننا منهيين عن تخضيب الشعر بالسواد.
إن لم تحبي شراء الحنة السائبة فهناك ماركة مصرية معبأة اسمها خمس خمسات جربتها عدة مرات وأعجبتني.. هناك نوع آخر من إيفا.. لكن حذار من استخدام الحنة غير المعروفة أو مجهولة المصدر فبعضهم يحتوي على مواد كيميائية مضرة.

henna-2

المقادير الأساسية (تكفي شعر متوسط الكثافة فوق منتصف الظهر، قللي أو ضاعفي المقادير بما يتناسب مع طول شعرك):

10 ملاعق كبيرة حناء
ثلاث ملاعق خل أو ملعقة واحدة إن كانت فروة رأسك حساسة
كوب صغير من الزبادي
ملعقة كبيرة عسل نحل

وللعجن أقوم بغلي كوبين من الماء مع المكونات التالية:
ملعقة شاي
خمسة فصوص ثوم ولا داعي لتقشيرهم، فقط شقيهم بالطول
قشر بصل أحمر
كبشة يد من الكركدية

تلاحظين أنني لم أذكر زيت في المقادير رغم أن الحناء والخل قد يجففان الشعر إلى حد ما، لكنني مقتنعة أن الزيت يعيق عملية تصبغ الشعر بلون الحناء بشكل جيد، والزبادي والعسل بهما ترطيب كافي يغنيني عن استخدام الزيت.
كما تلاحظين أنني أضع مكونات لإعطاء اللون الأحمر، إلا أنني لم أحصل أبدًا على لون أحمر صريح منها مع الأسف! دائمًا تعطيني لون الحنة المعتاد الذي يميل للبرتقالي :\

أذكر أن إحدى زميلات الدراسة جاءت في يوم شعرها به لمعة باللون الأحمر وقالت أنها استخدمت مع الحناء ما يعرف بـ “دم الغزال” وهو مسحوق أحمر متوفر لدى العطارين، فقررت تجربته في آخر مرة قمت بتحنية شعري، وهذه صورة للحناء التي أعددتها وأضفته إليها بإضافته للماء المغلي السابق ذكره دون تغيير في الخطوات.

henna-3

كما ترون يبدو لونها أحمر قاني يعطي إيحاء أن اللون الأحمر سيطغى على شعري بعد استخدامها، لكن في الواقع لم يظهر على شعري أي اختلاف عن مرات الحنة التي لم أستخدمه فيها!  ولا أدري ما السبب بالضبط، هل لديكن اقتراحات؟

طريقة التحضير: (يفضل أن تقومي بتحنية شعرك في تلك الأيام التي لا تصلين فيها، أو حضريها بحيث تصبح مختمرة وجاهزة للاستخدام بعد صلاة الفجر أو بعد صلاة العشاء حيث هناك فترة طويلة قبل الصلاة التالية)
– نغلي الماء مع المكونات السابق ذكرها ونتركه حتى يصبح دافئ ونصفيه.
– ننخل الحناء إن كان بها أي شوائب حتى يسهل توزيعها وإزالتها من الشعر، ونضعها في طبق عميق، ويفضل ألا يكون الطبق بلاستيك إلا إذا كان طبق قديم لا يهمك تلونه.
– نضيف الزبادي والخل والعسل ونخلط جيدًا.
– نبدأ في إضافة الماء بالتدريج ونخلط، ولا نضيف كل الكمية مرة واحدة، بل فقط ما يكفي للعجن بحيث يصبح قوام الحناء كريمي ثقيل إلى حد ما حتى لا يسيل من على رأسك ويسبب فوضى.
– غطي الطبق واتركيه ليختمر في مكان دافئ لمدة أربعة ساعات تقريبًا.
– قومي بغسل شعرك بحيث يكون رطب أو مندي -لكن غير مبلل- عند اختمار الحناء مما يساعد على التصاقها به بشكل أفضل.

henna-4

بعد اختمار الحناء نبدأ في مرحلة التوزيع:
جهزي أولا (“بونيه” أو غطاء رأس بلاستيكي أو كيس بلاستيك كبير، فازلين أو كريم كثيف، قفازات طبية)
ملحوظة* هناك من تحب إضافة صفار بيضة أو بيضة كاملة للحناء (بعد اختمار الحناء حتى لا تفسد فيها) من أجل ترطيب أكثر ولمعان للشعر لكنني لم أجربها من قبل، ولا تقلقي من البكتريا في البيضة النيئة لأن الخل والحناء كافيان بالقضاء عليها 🙂
–  ارتدي ثوب قديم بأزرار أو يسهل خلعه من الرأس.
– خذي الطبق إلى الحمام أمام المرآة.
– ادهني بشرتك حول الشعر على جبهتك وأذنك ورقبتك بفازلين حتى تحميها من التصبغ.
– ارتدي قفازات طبية حتى لا تتصبغ يدك.
– ابدأي في التوزيع من الأمام إلى الخلف فهذا أسهل، ويمكنك الاستعانة بمشط واسع الأسنان إن أردتِ.
– خذي خصلة من شعرك وقومي بأخذ كمية كافية من الحناء بيدك وابدأي في التدليك من فروة الرأس حتى طرف الخصلة مع التأكد من تغللها حول كل الشعرات، ولا تبالغي في الكمية حتى تنتهي من تغطية كامل الرأس.
– ابرمي الخصلة على هيئة كحكة وستثبت في مكانها بفعل القوام السميك للحناء الذي نصحنا به في البداية دون حاجة لاستخدام بنس الشعر خاصة وأن الرطوبة قد تجعلها تصدأ في الشعر.
– كرري الخطوتين السابقتين مع باقي خصلات الشعر حتى تنتهي، وإن بقي كمية من الحناء قومي بتوزيعها على كامل الرأس.
– يمكنك الآن فك الكحكات الصغيرة وجمعها في كحكة واحدة أعلى الرأس أو تركها كما هي إن كانت ثابتة في مكانها بشكل مريح.
– غطي رأسك بالغطاء البلاستيك بإحكام، واتركي الحنة على الشعر من ساعتين لأربع ساعات.

مرحلة الغسل:
– قومي بغسل الحناء، ويفضل غسلها تحت الدش في حوض الاستحمام (البانيو) وليس في حوض غسل الوجه، لأنها ستأخذ وقت والميل تحت الصنبور سيتعبك.
– ابدأي في فك خصلات شعرك تحت الماء الدافيء، ولا تستخدمي الشامبو لغسل الحناء، فهي ليس بها دهون تحتاجين لإزالتها بالعكس لقد قامت بتنظيف رأسك بالفعل واستخدام الشامبو سيجفف شعرك ويجعل إزالة الحناء منه صعب.
– استعيني ببلسم الشعر لتسهيل غسل الحناء من شعرك وستفاجئين من سهولة إزالتها.
– طبيعي أن يستمر نزول لون من شعرك ربما لعدة أسابيع قادمة كلما غسلتيه لا داعي للقلق من ذلك، فقط تأكدي من استخدام مناشف خاصة بشعرك لهذه الفترة لا يضايقك أن تتصبغ.
– تأكدي أن تجففي شعرك جيدًا قبل الخلود للنوم حتى لا تتصبغ وسادتك.
– يمكنك ترطيب شعرك بزيتك المفضل إن أردتِ.

حنة موفقة بإذن الله 🙂