مشكلة التصاق الملابس بالجسم بالتأكيد كلنا تعرضنا لها، وتضايقنا منها، وتمنينا لو نعرف حل جذري لها.
في هذا المقال نتعرف معًا على مسببات تلك المشكلة المزعجة، وطرق التخلص منها.

في البداية نتعرف على المسببات وهي:
– إما بسبب شحنات الكهرباء الاستاتيكية الناتجة عن الاحتكاك بين الملابس وبعضها.
– أو بسبب تيارات الهواء القوية وهي بالنسبة للرجال ليست مشكلة كبيرة لكن بالنسبة للنساء عامة وللمسلمات خاصة فهي مشكلة حقًا! حيث تجعل الملابس تلتصق بالجسم وتصفه ربما بشكل كامل خاصة في حالة ارتداء قطعة ملابس واحدة كالعباءة مثلا، مما يُفقد تلك القطعة معناها فبدلاً من تغطيتها للجسم بشكل ساتر نجد الأمر انعكس مع تيارات الهواء.

إليكم بعض الحلول لكلا المشكلتين:

أولاً الكهرباء الاستاتيكية
وللتخلص من تلك الشحنات هناك عدة طرق:

1- غالبًا تنتج الشحنات بعد كي الملابس وارتدائها مباشرة، حاولي كي ملابسك قبل ارتدائها بوقت كافِ وتعليقها على الأقل عشر دقائق، وتعليق الملابس المشحونة في مكان رطب كالحمام! يساعد على التخلص من تلك الشحنات أسرع!

get rid of cling on clothes 2

2- اشبكي دبوس مشبك في ملابسك من الداخل! سيعمل هذا على تقليل الشحنات وربما ليس إزالتها تمامًا، ويمكنك شبك دبوسين واحد على اليمين والآخر على اليسار. لكن تذكري جيدًا أن تخلعيهم قبل غسل ملابسك حتى لا يصدآ فيها ويتسببا في مشكلة أخرى!

SIM02161

3- إن كان لديك شماعة ملابس من الشماعات السلك المعدنية قومي بتمريرها عدة مرات فوق ملابسك، وبين ملابسك الخارجية وملابسك التحتية.

4- إن كان لديك بخاخ مثبت شعر يمكنك استخدامه بكمية بسيطة من على بعد كافِ من الملابس حتى لا تتبقع أو يتغير ملمسها، وهو كفيل بالتخلص من الشحنات.

670px-Get-Rid-of-Static-Cling-Step-3

5- يمكنك أيضًا ترطيب كفيك بالماء قليلاً ثم المسح على الملابس للتخلص من تلك الشحنات إلى حد ما، أو حتى استخدام بخاخ ماء من بعيد.

get rid of cling on clothes 1

6- هناك حلين آخرين لكنهما بمنتجين غير متوفرين في مصر ولآ أدري إن كان متوفرين في باقي دول العالم العربي، إن كنتِ من هواة التسوق أونلاين يمكنك تجرية أحدهما:
– المنتج الأول هو بخاخ خاص بحل تلك المشكلة “static guard” لا أعرف ما هي مكوناته بالضبط.
– المنتج الآخر عبارة عن مناديل معينة “dryer sheets” توضع في مجففات الملابس لتمنع الشحنات الناتجة عن الاحتكاك بين الملابس الجافة، وتستخدم أيضًا لمسح الملابس بها أثناء ارتدائها للتخلص من تلك الشحنات، هناك طريقة منزلية لصنع تلك المناديل عن طريق خلط نصف كوب من الخل، وثمان نقاط من زيت شجرة الشاي أو زيت آخر من “الزيوت الأساسية/العطرية” وترطيب مناديل قطنية بها وحفظها في عبوة لحين الحاجة إليها.

7- لا ترتدي تنورة من القماش الصناعي وتحتها بنطال أو جورب طويل صناعي أيضًا، لأنهما سيصنعنا شحنات مع حركتك ولن يفيد في هذه الحالة الاحتياطات السابقة.. إن كان ولابد من ارتداء ذلك الجورب مع هذه التنورة فارتدي بينهما تنورة أخرى قطنية تفصل بينهما.

8- حل آخر للجورب هو استخدام مرطب للجسم قبل ارتدائه ليرطب ساقيك وبالتالي يرطب الجورب الرقيق ويمنعه من الاحتكاك الجاف مع ملابسك الخارجية وبالتالي لا ينتج شحنات كهربائية. ويمكنك مسح يدك الموزع فيها المرطب على الجورب بعد ارتدائه أيضًا لترطيبه.

 

get rid of cling on clothes 4

ثانيًا بسبب الهواء
وهذه مشكلة أواجهها رغم ارتدائي عباءات أو ملابس واسعة ساترة عامة، وحلها بسيط جدًا:

1- ارتداء طرحة قطنية عريضة وأنا أفضل الطرح العريضة عن الخمار لأن لفها ينتج عنه تعرجات وثنيات تستر أكثر فلا تصف الصدر عند مواجهتنا لتيارت الهواء، كما أن القماش القطني لا يصف مثل قماش الخمار الناعم.

2- ارتداء تنورة تحت العباءة أو  تحت التنورة الخارجية، يمكنك تخصيص تنورة أو اثنتين من تنوراتك القديمة لهذا الغرض دائمًا ويفضل بالطبع أن تكون التنورة التحتية واسعة حتى لا تضايقك أثناء المشي.

3- استخدمي حقيبتك كمصدات رياح! وهذا عن طريق امساكها أمام جسمك أثناء السير، ويفضل طبعًا لو كانت من تلك الحقيبات الكبيرة لتغطي أي جزء تشعرين أن الهواء يصفه.

4- يفضل أيضًا أن ترتدي سروال تحت ملابسك الخارجية حتى يستر ساقك عند صعود سلم مثلا أو وسيلة مواصلات حيث مع وجود تيارات هواء قد يؤدي عدم ارتداء سروال إلى انكشاف ساقك لا قدر الله.

هل لديك حلول أخرى لمشكلة التصاق الملابس بالجسم؟ شاركينا بها 🙂