العناية بالأسنان والحفاظ على نظافتها بانتظام يضمن لنا أسنان صحية وفم نظيف ذو رائحة جيدة.

من ضمن وسائل الحفاظ على نظافة الأسنان “خيط الأسنان” وهو متوفر في الصيدليات.

يوجد منه أشكال مختلفة منها ما هو مضاف إليه نكهة نعناع أو بدون نكهة، وما هو شمعي أو غير شمعي، وما هو مصمت أو عبارة عن شعيرات متلاصقة.

dental floss oral-b

عن نفسي جربت عدة أشكال كلها من ماركة واحدة هي أورال بي | Oral B ، وأكثر نوع أعجبني الموجود في الصورة وهو مصمت لا ينفصل لخيوط وغير مضاف إليه مادة شمعية ولا نكهة. سعره حوالي 15 جنيه مصري وطول الخيط 50 متر يعيش فترة طويلة.

فوائد استخدام خيط الأسنان:

– أنه يصل إلى الأماكن الضيقة التي يصعب على فرشاة الأسنان الوصول إليها، تظهر فائدته أكثر كلما كانت الأسنان غير منتظمة أو بها كسور أو فجوات تعلق بها بقايا الطعام ولا تخرجها فرشاة الأسنان، كما أنه مفيد لمرتدي أطقم تقويم الأسنان.
– وهو يخلص الأسنان من تلك البقايا المزعجة التي إن لم نخرجها قد تعطي للفم رائحة كريهة مع الوقت قد نؤذي بها الآخرين دون أن نشعر بسبب الاعتياد على رائحة النفس.
– يحافظ على الأسنان من التسوس بتنظيفها المستمر بعناية.

احتياطات الاستخدام:

– يجب الانتباه والحذر عند استعمال خيط الأسنان وعدم استخدام القوة حتى لا نؤذي اللثة، أو نلهبها، خاصة للثة الحساسة التي تنزف بسهولة.
– لا تعيد استخدام نفس الخيط أكثر من مرة لأنه يكون تعرض لبقايا طعام وبكتريا من الفم ومن الهواء ولا يصح أن تعيد هذا إلى فمك في المرة التالية للتنظيف.

طريقة الاستخدام:

1- نقطع حوالي 25 أو 30 سم من الخيط ويوجد في العلبة جزء معدني يقطع الخيط عند شده من خلفه مثل الموضح في الصورة.

dental floss

2- نحضر منديل ورقي لنمسح به ما يخرج من التنظيف.

3- نلف الخيط حول اصبعي السبابة أو الوسطى حسب ما يريحنا حتى لا يفلت الخيط أثناء التنظيف، بحيث يبقى بين الإصبعين مسافة حوالي 5 سم أو المسافة المريحة لك في الاستخدام.

dental floss oral-b 1

أو يمكننا عقد طرفي الخيط إن كان لفه حول الأصابع يزعجنا.

dental floss oral-b 2

4- لندخل الخيط بين الأسنان العلوية ندفعه بالإبهامين برفق لأعلى ونحركه ذهابًا وإيابًا في الفجوة بين الأسنان حتى يصل لحدود اللثة. ولإدخاله بين الأسنان السفلية ندفعه برفق بالسبابتين وهكذا.

dental floss oral-b 3 b

5- نميله إلى جانب السن، ونبدأ في تحريكه في المناطق الرخوة من اللثة وف يالفجوات بين الأسنان التي قد يعلق بها بقايا الطعام، ونحركه للأمام والخلف إن كان التحريك لأسفل وأعلى لم ينجح في إخراج البقايا وقد يساعد تحريك أحد الطرفين بحركة دائرية مع تحريكه للأمام أو الخلف إن كانت البقايا محشورة.

dental floss oral-b 5 b

6- نخرج الخيط برفق ونمسحه في المنديل.
7- نقوم بتبديل المكان الذي نستخدمه من الخيط كلما اتسخ بتغيير عدد اللفات على الإصبعين اللذين تتحكم بهما في طوله.
8- نكرر الخطوات السابقة على جانبي كل فجوة بين الأسنان ولا ننسى الضروس كذلك.
9- نستخدم خيط الأسنان قبل أو بعد غسيل الأسنان.. عن نفسي أفُضل استخدامه قبلها.
10- إذا فلت طرف الخيط الخارج من البكرة إلى داخلها يمكننا فتح العلبة البلاستيكية وضبطه ليخرج من الفتحة مرة أخرى ونغلق العبوة مرة أخرى.. مع الحرص على نظافة اليدين أثناء القيام بهذا حتى لا تتلوث البكرة.

هذا فيديو متحرك يعرض طريقة استخدام خيط الأسنان:
*إن لم يظهر الفيديو هنا اضغط على الرابط في الجملة السابقة

وبالنسبة لمرتدي أطقم تقويم الأسنان هذا الفيديو آخر يوضح طريقة استخدامهم الخيط:
*إن لم يظهر الفيديو هنا اضغط على الرابط في الجملة السابقة

لا أعرف إن كان هناك نوع خاص لمرتدي التقويم.. لكن على كل حال الخيط العادي متماسك القوام وأعتقد من السهل إدخاله بالشكل الموضح في الصورة.

أتمنى أن يكون الموضوع مفيد لكم

أدعو الله لكم بأسنان صحية دائمًا ونفس منعش 🙂