فصل الصيف على الأبواب ومع حلوله يزداد الاهتمام بكريمات الوقاية من أشعة الشمس خاصة في فترات الإجازت في المصايف وزيادة فترات التعرض لآشعة الشمس في محاولة لاقتناص كل دقيقة ثمينة من الإجازة السنوية :)

في الواقع ينصح كثير من أطباء الجلدية باستخدام كريم الوقاية من الشمس في كل فصول السنة وليس الصيف فقط حتى في الأيام الغائمة تظل آشعة الشمس تصل إلى بشرتنا بشكل غير مباشر ويظل ضررها قائمًا.

وجدت مؤخرًا هذه الصورة المعبرة عن أضرار الشمس على بشرتنا على المدى البعيد. هي لمدرسة مكتبها كان بجوار نفس النافذة طوال سنوات عملها فظل أحد خديها معرض للشمس دائمًا في حين الآخر محمي بالداخل. يمكنكم الرؤية بوضوح الفارق الكبير بين الخدين! المعرض للشمس ظهر عليه تحاعيد وأصبح شائخ في حين الآخر يبدو أكثر نضارة وحيوية! :\

ستجدين مقال طبي مفيد هنا به كل ما يخص كريمات الحماية من الشمس.

387067_236244866497905_639873471_n

هناك عدة شركات تقدم كريمات حماية من الشمس في مصر بأسعار مختلفة. عن نفسي لم أجرب سوى واحد حتى الآن وهو كريم فوتودرم 100 من شركة بايودرما | Bioderma Photoderm max spf 100 fluid

photoderm1

قرأت كثيرًا قبل شرائه وكيف أن الشركة تقدم عدة إصدارات من كريمات الحماية تلائم احتياجات أنواع البشرة المختلفة. حتى نوع البشرة الواحد له درجات من الحماية.

عن نفسي وقع اختياري على أعلى درجة حماية 100 ليناسب جو المصيف “اشتريته العام الماضي قبل ذهابنا للأجازة”. واخترت القوام السائل fluid الذي يلائم بشرتي الدهنية. لديهم سبراي خاص بالأطفال وبالنسبة للبشرة الجافة يناسبها الكريم. وهناك milk يناسب كل أنواع البشرة، لكن قرأت آراء لفتيات بشرتهن دهنية لم يناسبهن فتجنبته عند الشراء.

معلومات عن المنتج:

سعره حين الشراء كان 116 جنيه مصري

العلبة عليها علامة مائية “لاصق فضي اللون” يؤكد أنها أصلية واشتريتها من صيدلية كبرى، فقد قرأت أيضًا أن هناك نوع مغشوش يباع في الأسواق بسعر أرخص في المحلات الصغيرة.

حجمه 40 مللي إنتاج 2011 وصالح للاستخدام حتى عام 2014.

استخدمته أنا وزوجي يوميًا لمدة 10 أيام تقريبًا ومازال هناك كمية جيدة بالأنبوب لا أظننا استهلكنا نصفه!

photoderm2

انطباعي عنه:

على حسب ما عرفت عادة كريمات الحماية من الشمس بيضاء لا تتشربها البشرة تمامًا فتكون ظاهرة على الوجه ورائحتها غير محببة.

هذا الكريم يقول أن البشرة تتشربه بشكل كامل ولا يبقى أي لون ظاهر. ما وجدته معه أنه إن لم أرطب وجهي قبله قد يصبح فعلا مرئي بأن هناك كريم أبيض على وجهي في المناطق الجافة أو المتقشرة، لكن عند وضع كريم مرطب قبله يتوزع بشكل جيد جدًا ولا أشعر به.

وبالنسبة لرائحته فهي معدنية بعض الشيء  أو شيء كهذا -لست جيدة في وصف الروائح- لكنها غير مزعجة وبمجرد توزيعه لا أشمها بعدها.

بالنسبة لقوله أنه مناسب للبشرة الدهنية فقد وجدت هذا صحيحًا حيث أن ملمسه غير دهني ولم يسد مسام وجهي أو يظهر في وجهي حب شباب مع استخدامه رغم أن عادة التعرض للشمس والهواء فترة طويلة يستفز بشرتي ويحفز ظهور حب شباب بها.

زوجي استخدمه أثناء نزوله البحر كان جيدًا مقاوم للماء إلى حد ما، إن لم يحك وجهه لكن من اعتاد مسح عينيه أو أنفه كلما رفع رأسه من الماء لن يستمر معه الكريم طويلاً في هذه المناطق، ومكتوب على العبوة أنه يجب إعادة توزيعه على البشرة بعد الخروج من الماء أو ممارسة الرياضة أو الاحتكاك.

مكتوب على العبوة كذلك أنه يجب إعادة توزيعه بعد فترة لكنهم لم يحددوا بالضبط مقدار هذه الفترة! يقال عادة أن كريمات الحماية توضح قبل التعرض للشمس بنصف ساعة ويعاد توزيعها كل ساعتين.

عن نفسي وجدته يظل مؤثرًا ثلاث ساعات تقريبًا كما ذكر على العبوة أنه كلما قللت الكمية الموزعة على البشرة قلّت نسبة الحماية من الشمس!

لذا فالأمر يعتمد على الكمية والمدة ونزول الماء من عدمه والتعرق نتيجة ممارسة الرياضة والاحتكاك.

*ملحوظة: هو مقاوم للماء | water resistant، أغسله بالماء والصابون ويزول معي، لكن إحدى المتابعات أرسلت لي أنها واجهت مشكلة في إزالته حتى باستخدام الصابون، لذا قد تحتاجين حمل “مناديل مبللة لإزالة المكياج المقاوم للماء” في حقيبتك لإزالته لتتمكني من الوضوء والصلاة خارج المنزل، أو حتى زجاجة صغيرة لمزيل مكياج مع قطع قطنية في حافظة صغيرة!

الخلاصة: في النهاية رأيي فيه أنه جيد يفعل ما يقول. قد يكون سعره مرتفع قليلا بالنسبة لأنواع أخرى في السوق ولكنه يبقى طويلاً الله يبارك لي فيه ^.^

بالتأكيد أنصح بشراءه خاصة لصاحبات البشرة الدهنية أو من لديها بشرة حساسة لا يناسبها الأنواع الرخيصة فلا تستخسري في بشرتك.

أرجو أن تكون معلوماتي أفادتك

وإلى اللقاء إن شاء الله :)

عن نفسي جربت كريم فوتودرم 100 من بايودرما وهذا رأيي فيه...'>
عن نفسي جربت كريم فوتودرم 100 من بايودرما وهذا رأيي فيه...'>